IMLebanon

الإعصار “بام” يهدّد أرخبيل فانواتو

tremblement

 

أعلنت السلطات في جمهورية فانواتو الجمعة أنّ الاعصار بام، المصنف من الفئة الخامسة الاعنف، يهدد الارخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ والذي تواجه عاصمته بورت-فيلا منذ الآن فيضانات ورياحا عاتية.

وأوضحت سلطات هذا الارخبيل الفقير البالغ عدد سكانه 270 الف نسمة أنّ اربعا من ولايات البلاد وضعت في حالة تأهب قصوى، مشيرة الى ان القلق الاكبر يتركز على المساكن العشوائية التي قد لا تقوى على الصمود أمام الرياح.

وبام الذي ترافقه رياح عاتية يمكن ان تصل سرعتها الى 230 كلم/ساعة وامطار غزيرة يتقدم باتجاه جنوب ـ جنوب ـ شرق ويتوقع أن يمرّ قبالة الواجهة الشرقية للارخبيل على بعد حوالي 100 كلم من الساحل.

وحذرت دائرة الارصاد الوطنية السكان من ان سرعة الرياح قد تصل الى 165 كلم/ساعة ترافقها فيضانات عنيفة وربما انهيارات أرضية وامواج عاتية.

وبحسب ممثلة “اليونيسف” اليس كيليمان، فإنّ العاصمة فورت فيلا اضحت اشبه بمدينة أشباح إذ أنّ معظم السكان يتحصّنون في منازلهم.

وقالت: “الرياح أصبحت عنيفة جدًا، اشجار النخيل تهتز في كل الاتجاهات وبدأنا نسمع عصف الرياح. عين الاعصار لن تمر بعيدا جدا عنا، وحتى اذا لم تضربنا مباشرة فان الاضرار ستكون كبيرة جدا”.

وبحسب مدير منظمة “انقذوا الاطفال” في فانواتو توم سكيرو، فإنّ حوالي 50 الف طفل معرضون للخطر بسبب الاعصار في هذا الارخبيل حيث يعتاش ثلثا السكان على الزراعة. وحذر من أنّ “آلاف العائلات تعيش في أحياء فقيرة في مساكن عشوائية لن تقوى على الصمود امام قوة الرياح. يجب اخلاؤهم الى مبان آمنة والا فالوضع قد يكون كارثيا”.