IMLebanon

إعصار نادر يهدّد اليمن وسلطنة عمان

cyclone-chapala

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أنّ الاعصار “تشابالا” الذي يتكون في بحر العرب يتجه إلى اليمن وسلطنة عمان وقد يتسبّب بفيضانات وانهيارات أرضية وأضرار بالبنية التحتية في الدول غير المستعدة لمثل هذا النوع من الطقس.

واشتدت رياح هذا الاعصار الاستوائي بسرعة خلال الساعات الأخيرة، حيث من المتوقع أن يصبح عاصفة عاتية خلال الساعات 24 المقبلة تصاحبه رياح تصل سرعتها إلى 143 كيلومتراً في الساعة أيّ عاصفة تعادل اعصاراً من الفئة الرابعة.

ومن المتوقع ان يضرب السواحل ليل الاثنين القادم.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة كلير نوليس: “لا نتوقع ان يضعف قبل ان يضرب اليابسة وربما كان على حدود الفئة الأولى، ولكنّ حتى ان حدث ذلك فستصاحبه رياح شديدة في منطقة غير معتادة على ان تشهد مثل ذلك”.

وأضافت: “تمثل الرياح خطراً، لكنّنا نتوقع الأثر الأكبر جراء هطول الأمطار البالغة الخطورة وقد اطلعت على بعض التقارير التي تقول إنّه قد يعادل هطول أمطار تعادل أكثر من عام خلال يومين”.

وأشارت الى أنّ المنظمة لا تعرف انّ اعصاراً استوائياً ضرب اليمن من قبل، على الرغم من انّ اعصاراً ضرب سلطنة عمان عام 2007 وأحدث أضراراً قدرت في عدة مليارات من الدولارات وقتلت 50 شخصاً.

وأكدت أنّ المنطقة الواقعة في شمال اليمن على مسار الاعصار غير كثيفة السكان، لكنّ ميناء صلالة العماني ربما تلحق به أضرار جسيمة.

ومن المتوقع ان تهدأ رياح العاصفة الى 150-160 كيلومتراً في الساعة قبل وصول العاصفة الى اليابسة ثم تخف حدتها الى 100-110 كيلومرات في الساعة.

وقالت نوليس إنّ سبب العاصفة ارتفاع درجة حرارة مياه البحار والغلاف الجوي، لكنّ لم يتضح إن كان سببها ظاهرة النينيو المناخية التي تسبب ارتفاع درجات الحرارة وما اذا كانت مثل هذه العواصف ستتكرّر مستقبلاً.

واضافت: “مع ظروف تغير المناخ فانّنا نتجه الى منطقة مجهولة. نتوقع ان نشهد في المستقبل حدوث اشياء لم نرها من قبل”.