IMLebanon

الصين تعتزم إصدار خطة تنفيذ مشروع “صُنع في الصين 2025 “

ChinaIndustry2
قال المستشار ووزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني السابق لي يي تشونغ إن الوزارة تتعاون مع الهيئات المعنية لوضع خطة مشروع “صُنع في الصين 2025” حالياً، وستقدمها إلى مجلس الدولة (مجلس الوزراء) تقريباً.
وقال وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني مياو وي إن تحول الصين من دولة الصناعة الإنتاجية الكبيرة إلى دولة الصناعة الإنتاجية القوية يحتاج إلى حوالي 30 سنة، وخطة مشروع “صُنع في الصين 2025” هي برنامج العمل وخارطة الطريق والجدول الزمني للمرحلة الأولى لمدة 10 سنوات.
وكان رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ قد حث في تقرير عمل الحكومة لهذا العام على حفز الهيكل الصناعي ليتوجه نحو الطرفين المتوسط والعالي، وقال إن “الصناعة الإنتاجية هى صناعة متفوقة لنا، ويجب المضي قدما بمشروع “صنع في الصين 2025” (يعتبر المشروع تصميما علويا للصناعة الإنتاجية الصينية في غضون السنوات العشر المقبلة ويرمي إلى دفع الصين لتحقيق التصنيع من حيث الأساس ومواكبة صفوف الدول القوية في الصناعة الإنتاجية بحلول عام 2025)، والتمسك بالتنمية المدفوعة بالابتكار والتحويل الذكي وترسيخ الأساس، والتنمية الخضراء، والتقدم بخطوات أسرع لتحويل الصين من دولة كبيرة إلى دولة قوية من حيث الصنع. ويتعين اتخاذ الإجراءات المتعلقة بحسم السندات المالية وتعجيل إزالة المعدات المتهالكة ودفع الإصلاح التكنولوجي للصناعات التقليدية. ومن الضروري التمسك بالحفاظ على النمو الاقتصادي وتقليص المصاريف غير الإنتاجية، واستيعاب القدرة الإنتاجية الفائضة وتشجيع المؤسسات الاقتصادية على الضم وإعادة التنظيم، وتحقيق الحفاظ على المتفوق ونبذ المتدني من خلال المنافسة في السوق. ويجب حفز الاندماج العميق بين التصنيع والمعلوماتية، وتطوير واستغلال التشبيك والرقمية والتحويل إلى ذكي وغيرها من التقنيات، وتركيز القوى على الأخذ بزمام المبادرة في اغتنام الفرص وتحقيق تقدم اختراقي في بعض المجالات الحيوية “.