IMLebanon

«هيئة التنسيق» الى الشارع في غياب الحماسة المعتادة تعود هيئة

demonstration-hay2at-tansik-nikabiya-2
ايفا ابي حيدر
التنسيق النقابية الى الشارع اليوم بعد طول غياب بهدف الضغط من أجل اقرار سلسلة الرتب والرواتب. ويبدو حتى الان ان التحرّك لن يلقى الزخم المتوقع، خصوصاً أنه التحرّك الاول بعد أفول نجم حنا غريب رئيس الهيئة السابق.
أحال رئيس مجلس النواب نبيه بري في تشرين الاول 2014 مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب الى اللجان النيابية المشتركة لاعادة درسه، رغم أنه سبق واشبع درساً، والسبب عندها كان اعادة درس سلسلة العسكريين بهدف انصافهم. ماذا تغيرّ اليوم بعد حوالى 6 اشهر على احالة السلسلة الى اللجان النيابية المشتركة؟

في هذا السياق، قال النائب جمال الجراح لـ«الجمهورية»: نحن اليوم لا نزال في انتظار ان تنعقد اللجنة الفرعية للبحث في مطالب العسكريين خصوصاً وأن هذه المطالب لم تتم مناقشتها في اللجنة، وفي ضوء الاجتماعات والوتيرة التي ستسير بها تنجلي صورة الوضع الحالي للسلسلة واين أصبح موقعها. ولفت الى أنه حتى الساعة لم يتم البحث في مطالب العسكريين الجديدة.

على خط مواز ننتظر أن يتم البحث في ملف الموازنة التي من المقرر ان تتم مناقشتها في جلسة 16 نيسان في مجلس الوزراء حيث من المتوقع بعدها إحالة الموازنة متضمنة السلسلة الى مجلس النواب. وأشار الى أنه لم تعرف بعد مطالب العسكريين في السلسلة واللجنة الفرعية لم تعقد بعد اي اجتماع لمناقشة مطالبهم في السلسلة.

وعما إذا تم التوافق على ضم السلسلة الى مشروع الموازنة، قال: نعم هناك توافق. أما عن كيفية تجاوز عقدة تمويل المحكمة الدولية الموجودة في الموازنة والتي هي من أحد أسباب عدم اقرار الموازنة منذ عشر سنوات، قال: لا يمكن تعطيل الموازنة لأن هناك فريقا لا يريد تمويل المحكمة الدولية، وفي الوقت نفسه، عيّن هذا الفريق محامين للمرافعة في المحكمة الدولية عن متهمين يخصّونه؟ أضاف: لا يمكن التكهّن اليوم كيف ستسير الامور قبل أن يعقد اجتماع للجنة الفرعية.

وعن كيفية الاستجابة لرغبة القمة الروحية التي عقدت أمس في بكركي والتي طالبت بإقرار الموازنة، قال: إذا قرر مجلس الوزراء أحالة الموازنة الى مجلس النواب يمكن أن نسرّع في درس الموازنة وإقرارها خصوصاً وأن البلد من دون موازنة منذ نحو عشر سنوات.

تحرك «التنسيق»

وكانت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الادارة العامة، دعت العاملين في الادارة موظفين وأجراء، متقاعدين ومتعاقدين، عمال الساعة والفاتورة، إلى الالتزام بدعوة هيئة التنسيق النقابية والتوقف عن العمل عند الثانية عشرة اليوم، والمشاركة في الاعتصام أمام وزارة التربية للعاملين في بيروت والضاحية وبعبدا، وأمام السراي الحكومية والمناطق التربوية في باقي المناطق.

كما دعت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان جميع المعلمين إلى إلتزام قرار هيئة التنسيق النقابية بالتوقف عن التدريس الثانية عشرة ظهر اليوم، والاعتصام عند الاولى بعد الظهر امام وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت وامام:

– دائرة التربية في زحلة ، ودائرة التربية في راشيا وأمام دائرة التربية في الهرمل.

– دائرة التربية في طرابلس.

– السراي الحكومية في جونيه.

– السراي الحكومية في صيدا، وأمام السراي الحكومية في النبطية.

المدارس الكاثوليكية

وكان الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار قد صرّح امس، ان «مسألة المشاركة في اعتصام اليوم الذي دعت اليه هيئة التنسيق متروكة لادارات المدارس والمعلمين لتحديد موقفهم منها»، مشيراً الى ان «عددا كبيرا من المعلمين غير متحمس للمشاركة».

أضاف: «ما يهمّنا هو وصول المعلمين الى حقوقهم ضمن الامكانيات التي يمكن للأهل ان يدفعوها»، داعياً الى «ابعاد السياسة عن موضوع السلسلة، لان موضوع السلسلة تحوّل الى تجاذب سياسي بين القوى».

المراقبون الجويون

من جهتها، أعلنت لجنة المراقبين الجوّيين عن تضامنها مع هيئة التنسيق النقابية في خطوتها المقررة اليوم، على أن تنحصر مشاركة المراقبين الجويين بالإعتصام أمام وزارة التربية.