IMLebanon

“حزب الله” يُسائل الحكومة…فهل تنفجر الجلسة؟    

Serail-Ministerial-Council.

 

ذكرت صحيفة “الجمهورية” أنّ وزراء “حزب الله” سيطرحون في جلسة مجلس الوزراء الاربعاء موقفَ لبنان في القمّة العربية، وسيثيرون هذا الأمر من زاوية عدم التشاوُر مع كلّ الكُتَل السياسية قبل إعلان هذا الموقف والاستفراد به من دون إجماع.

إلّا أنّ مصادر وزارية أكّدت لـ”الجمهورية” أنّ موقف الحزب لن يؤدي الى تفجير الجلسة، وقالت: “لا أجواءَ تشير الى إمكان الذهاب الى الآخر في هذا الموقف، كون كلّ فريق عبَّر عن رأيه”. وعوَّلت المصادر على دور سلام “في كيفية احتواء الجلسة والتعاطي مع هذا الأمر بحكمة ورَويّة”، وطمأنَت الى انّ “الضبابية التي تحيط بجلسة مجلس الوزراء لن تنسحبَ على جلسة الحوار الخميس بين “المستقبل” والحزب والمتوقّع ان يسيرَ كما هو مرسوم له”.

وعلى صعيد متصل، استبعدت اوساط وزارية بارزة من فريقي قوى 14 آذار والمستقلين عبر صحيفة “النهار” ان يؤدي موقف “حزب الله” من خطاب سلام في القمة الى ازمة حكومية معقدة، فانها توقعت ان تشهد الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء المقرر عقدها الاربعاء بدل الخميس الذي يصادف موعد الجلسة الـ21 لانتخاب رئيس للجمهورية نقاشا مستفيضا وربما ساخناً في شأن هذا الاعتراض من منطلقات عدة أوجزت أبرزها لـ”النهار” بان الرئيس سلام التزم المبادئ الاساسية التي نص عليها البيان الوزاري في كل ما يعود الى المواقف اللبنانية من القضايا العربية والحفاظ على العلاقات مع الدول العربية واعلاء مصالح لبنان العليا وفي الوقت نفسه التشديد على تحييد لبنان عن صراعات المحاور الاقليمية والدولية .

ولفتت الى ان طرح هذا الموضوع في مجلس الوزراء سيدفع وزراء كثيرين الى مساءلة “حزب الله” في المقابل عما اذا كان تشاور سلفاً مع الحكومة في مسألة تورطه في القتال في الخارج أو ما اذا كان نسق مع الحكومة حملاته الحادة المتعاقبة على دول خليجية على خلفية ارتباطه بايران مهددا مصالح مئات الآلاف من اللبنانيين فيها.