IMLebanon

صحيفة: الآسيوي للتنمية ينوي مشاركة بنوك صينية في تمويل مشروعات

asiandevelopmentbank

قال نائب رئيس البنك الآسيوي للتنمية ستيفن جروف إن البنك يعتزم العمل مع بنوك صينية للمشاركة في تمويل مشروعات آسيوية خارج الصين.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي يوم الجمعة عن جروف قوله في مقابلة معها إن البنك الآسيوي وقع مذكرة تفاهم مع البنك الصيني للتنمية وبنك التصدير والاستيراد الصيني “للبحث عن فرص خارج الصين”.

وأشار جروف إلى أن البنك الآسيوي للتنمية لم يحدد بعد مشروعات مناسبة للاستثمار المشترك.

ويأتي التحرك نحو التعاون في ظل ظهور مؤسسات جديدة مثل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تقوده الصين ويبلغ رأسماله المبدئي 50 مليار دولار.

وتبلغ قاعدة رأسمال البنك الآسيوي للتنمية 165 مليار دولار بينما يبلغ إجمالي أصول البنك الصيني للتنمية 1.6 تريليون دولار.

وقال جروف للصحيفة “قد يكون (الاستثمار) دولارا من البنك الآسيوي للتنمية ودولارا من البنك الدولي ودولارا من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية و(سوف) نشجع على ضخ المزيد من الدولارات الإضافية من مصادر أخرى.”

وأضاف “يهدف البنك الآسيوي للتنمية إلى القضاء على الفقر في منطقة آسيا والمحيط الهادي. نهدف لتحقيق هذا الهدف إلى حد بعيد من خلال البنية التحتية.”

وفي الشهر الماضي قال رئيس البنك الآسيوي للتنمية تاكيهيكو ناكاو إن البنك قد يتعاون مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية من خلال التمويل المشترك إذا تمت تلبية معايير بنك التنمية بشأن القروض.