IMLebanon

السهر يزيد الدهون ويرفع احتمال الإصابة بالسكري

woman-Lack-of-sleep

 

عدد الساعات التي ينامها الإنسان ليست هي العامل الوحيد المؤثر في صحته، بل إنّ توقيت هذه الساعات له دور أيضاً، فمن أخذ قسطه من النوم في الليل ليس كمن يؤجل هذا القسط لما بعد السهر، حسبما أظهرت دراسة حديثة.

وتقول الدارسة، التي نشرتها مجلة كورية، إنّ الأشخاص الذين يسهرون في الليل أكثر عرضة للإصابة بالسكري حتى لو ناموا العدد نفسه من الساعات التي ينامها الأشخاص العاديون الذين لا يسهرون.

الدكتور نان هي كيم من كلية الطب في جامعة كوريا في إسنان في كوريا الجنوبية، أكّد أنهم وجدوا أنّ الأشخاص الذين يسهرون قد ارتفعت لديهم مخاطر ومشاكل صحية عدّة، في الدراسة التي شملت 1620 مشاركاً.

ولاحظ الباحثون أنّ الذين يسهرون ليلاً عانوا مشاكل ارتفاع مستوى الدهون والدهنيات الثلاثية في الدم، وفقدان الجسم عضلاته بشكل تدريجي.

وبالنسبة للرجال، فإنّهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بداء السكري، أما النساء فقد كُنّ أكثر عرضة لتراكم الشحوم في البطن ومتلازمة الأيض، وهي مجموعة من عوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

وقال كيم إنّ هذا قد يعود إلى حقيقة أنّ ساهري الليل أكثر عرضة لأن يحظوا بنوم غير جيد، وأن ينخرطوا في أنشطة مضرّة بالصحة مثل التدخين والأكل آخر الليل والخمول.