IMLebanon

واشنطن تستقصي في بيروت!

tony bleken

اعلنت مصادر ديبلوماسية مطّلعة لصحيفة “الجمهورية” “إنّ الموفد الأميركي نائب وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأوسط توني بلينكن الذي يصل الى لبنان مساء الأحد في زيارة تستمرّ يومين، يلتقي خلالها كبار المسؤولين، لن يتناولَ في زيارته أيّاً من الملفات اللبنانية الداخلية، خصوصاً ملف انتخاب رئيس الجمهورية، وأنّ الحديث عن هذا الموضوع خارجَ جدول أعمال الزيارة، وهو ليس من مهام السيّد بلينكن، وهناك مسؤولون آخرون في الإدارة الأميركية يهتمّون به”.

وأضافت المصادر: “على اللبنانيين اعتبار هذه الزيارة استطلاعيةً وربّما إستقصائية، ليقف على رأي المسؤولين اللبنانيين في بعض ملفات المنطقة، ويضع خلالها المسؤولين في النتائج التي أفضَت إليها مفاوضات لوزان النوَوية، وما يمكن ان تعكسَه من نتائج على مستوى ملفات المنطقة وتطوّراتها المقبلة”.

وكشفَت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” أنّ بلينكن ألغى بعض المواعيد المُعلَن عنها من جدول لقاءاته، من بينها موعد مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، لضِيق الوقت، ولذلك ستقتصر لقاءاته على كلّ مِن رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمّام سلام وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وقائد الجيش العماد جان قهوجي.

من جهتها، ذكرت صحيفة “النهار” أن الاطار النهائي لزيارة نائب وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن للبنان والذي يصل مساء غد الاحد ويعقد لقاءاته الاثنين قد تحدد باجتماعات يعقدها مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام وقائد الجيش العماد جان قهوجي. وقد اختصر برنامج اللقاءات لأسباب لوجيستية. ورجحت مصادر مواكبة لزيارة المسؤول الاميركي ألا يطرح موضوع الانتخابات الرئاسية في محادثاته في شكل مباشر ومحدد من غير أن يعني ذلك أن الرئيسين بري وسلام لن يبادرا الى إثارة الموضوع من جانبهما.

وحددت المصادر أهداف زيارة بلينكن بإطلاق مبادرة إستقصائية تتصل بالعلاقات الثنائية والارهاب ودعم قوى الاعتدال والوضع العام في لبنان.