IMLebanon

تحطيم الرقم القياسي في حجم التجارة بين تركيا وافريقيا

TurkeyTrade1

وارتفعت عدد الممثليات التركية في الدول الافريقية من 12 الى 39

اعلن ان حجم التجارة بين تركيا وافريقيا حطم الرقم القياسي.

في اطار الانفتاح على افريقيا الذي بدأ في عهد رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان لدى تتوليه منصب رئاسة الوزراء، جرت زيارات متبادلة بين مسؤولي الطرفين من كلا الدولتين وادت الى تطور العلاقات التركية – الافريقية في المجال الاقتصادي بشكل ملحوظ.

وحسب معطيات مؤسسة الاحصاءات التركية، فان الحجم التجاري بين تركيا والدول الافريقية مابين الاعوام 2009 – 2014 زادت بنسبة 40% وارتفعت من 14 مليار دولار الى 19.7 مليار دولار.

وفي الفترة الحالية، فان صادرات تركيا سجلت ارتفاعا بنسبة 35% ووصلت الى مستوى 13.8 مليار دولار. وان نسبة زيادة الصادرات الى دول شمال افريقيا بلغت 32%، بينما نسبة الزيادة مع الدول الافريقية الاخرى، ارتفعت بنسبة 43%.

وفي الفترة ذاتها ايضا فان حجم استيراد تركيا من الدول الافريقية سجل ارتفاعا ايضا بنسبة 51% وارتفع من 3.9 مليار دولار الى 5.9 مليار دولار.

وفي حال النظر الى الموضوع من ناحية الدول فان مصر من اكثر الدول الافريقية التي تم التصدير اليها اذ وصل الى 3.3 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي.

وعقب مصر فان حجم الصادرات الى ليبيا والجزائر بلغ 2.1 مليار دولار، ومن ثم تلتها المملكة المغربية وتبلغ 1.4 مليار دولار.

اما بالنسبة للدول الاكثر استيرادا فان مصر ايضا تحتل المرتبة الاولى اذ بلغ حجم استيراد تركيا 1.4 مليار دولار مع نهاية العام الماضي، ومن ثم تلتها جمهورية جنوب افريقيا اذ بلغ حجم الاستيراد 1.2 مليار دولار، والجزائر اذ بلغ 921 مليون دولار.

هذا وارتفعت عدد الممثليات التركية في الدول الافريقية من 12 في عام 2002 الى 39.

كما ارتفعت عدد الدول التي تستضيف للملحقيات والمستشاريات التجارية التركية الى 23.

الى جانب ان الخطوط الجوية التركية، رفعت من عدد محطاتها في الدول الافريقية من 2 الى 42 خلال الاعوام الاثني عشر الاخيرة.