IMLebanon

مؤشر مرونة ممارسة الأنشطة التجارية: النرويج الأفضل عالميًا وقطر الأولى عربيًا

Arabcountries1stTenFlexibilityIndex

مقاييس التقييم تشمل الاقتصاد والمخاطر والأنشطة المضافة

كشف تقرير حديث تصدر دولة النرويج دول العالم الأكثر مرونة لممارسة الأنشطة التجارية في عام 2015، بينما جاءت دولة قطر في مقدمة الدول العربية، والسابعة على مستوى العالم.
ورصد مؤشر الدول الأكثر مرونة لممارسة الأنشطة التجارية، الصادر عن شركة الأبحاث الأميركية «إف إم غلوبال»، 130 دولة حول العالم، معتمدا في تحليله على معايير مثل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والمخاطر السياسية والطبيعية، وجودة البنية التحتية، ومحاربة الفساد.. وغيرها، وذلك من أجل قياس 3 جوانب رئيسية؛ وهي: الاقتصاد، والمخاطرة، والأنشطة المضافة.
وفي الترتيب العام كانت أفضل 10 دول ضمن المؤشر هي على الترتيب: النرويج وسويسرا وهولندا وآيرلندا ولوكسمبورغ وألمانيا وقطر وكندا وفنلندا والمنطقة الثالثة في الولايات المتحدة، حيث قسم التقرير الولايات المتحدة لثلاث مناطق، كانت المنطقة الثالثة، التي تضم 26 ولاية، تتمتع بدرجة أعلى من الأمان بالنسبة للمخاطر الطبيعية في الولايات المتحدة بالكامل.
وجاءت قطر في صدارة الدول العربية محتلة المركز السابع في التصنيف العالمي، وعزا التقرير هذا المركز المتقدم لقطر إلى استقرار أداء الاقتصاد الكلي، وكفاءة سوق العمل، وتمتعها بدرجة مرتفعة من الأمان.
وأكد التقرير أن القائمة لا تتضمن الدول التي تعاني من الأحداث الكارثية وعدم الاستقرار المزمن مثل هاييتي، وسوريا، واليمن، والعراق، والسودان، والكونغو، لعدم القدرة على جمع البيانات الكافية فيها.