IMLebanon

الأسد يحذّر من تزايد الهجمات الإرهابية في أوروبا

bachar-assad

 

حذّر الرئيس السوري بشار الأسد من تزايد الهجمات الإرهابية في الدول الأوروبية ما دام دعم هذه الدول لقطر والسعودية اللتين تدعمان بدورهما الجماعات الارهابية مستمرًا، إضافة الى الدعم العسكري واللوجستي التركي الذي كان العامل الرئيسي الذي ساعد مقاتلي المعارضة في السيطرة على إدلب الشهر الماضي، وفق تعبيره.

الأسد وفي مقابلة مع صحيفة سويدية أكّد أنّ الصراع في سوريا ليس داخلياً بل هو نتيجة للتدخل الخارجي. واعتبر أنّ هذا التدخل هو الذي يعطل خطط التهدئة كتلك التي تقدم بها المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا في حلب.

وقال: “إذا أردنا النظر إلى الصراع في سوريا على أنّه صراع داخلي فالأمر ليس موضوعياً ولا واقعياً”، مشيراً إلى أنّ “الأمر ليس معقداً لكنه أصبح كذلك بسبب التدخلات الخارجية. وتنفيذ أي خطة في سوريا اليوم يصطدم بالتدخلات الخارجية كما حدث بالنسبة لخطة دي ميستورا في حلب، عندما منع الأتراك التوصل إلى حل”.

وأعرب عن اعتقاده “أنّ دي ميستورا يدرك الآن أنّه يجب إقناع بعض الدول بالتوقف عن دعم الإرهابيين وبأن يدعوا السوريين يحلون المشكلة وإلا فلن ينجح في مهمته”.

ورأى “أن المؤسسات الدولية لم تعد قادرة على القيام بمهامها في حماية دول العالم”، معتبرًا أنّ خطورة الأمر هذه المرة تكمن في أنّه “ليس هناك قانون دولي ولا مؤسسات دولية فعالة وفاعلة يمكنها أن تحمي بلداً من بلاد أخرى تستخدم الإرهابيين كوكلاء لها لتدمير هذا البلد. وهذا ما يحدث في سوريا”.