IMLebanon

إكسون وقطر تفكران بشراء حصة بالمليارات في موزامبيق

GazOilPipes
قالت مصادر مصرفية وفي قطاع الغاز إن شركة أناداركو بتروليوم تدرس بيع حصتها التي تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات في احتياطيات الغاز الضخمة في موزامبيق وإن إكسون موبيل وقطر للبترول يبديان اهتماما بالشراء.
وينظر إلى إكسون باعتبارها الأوفر حظا للفوز بما سيكون أول استحواذ كبير لها منذ انهيار سعر النفط.

وقالت المصادر إن أناداركو – التي أتاحت بياناتها للمستثمرين الراغبين في الحصول على صورة أكثر فصيلا بشأن احتياطياتها – قد تبيع كل حصتها البالغة 26.5 بالمئة في ترخيص المنطقة 1 البحرية في موزامبيق في حوض روفوما.
كانت أو.إن.جي.سي الهندية قد اشترت حصة قدرها 10 بالمئة في المنطقة مقابل 2.64 مليار دولار في عام 2013 لكن السعر اعتبر مبالغا فيه كما انخفضت أسعار النفط والغاز بشدة منذ ذلك الحين وهو ما يجعل من الصعب تقييم الأصول الباقية لأناداركو.

وتضم المنطقة 1 احتياطيات قابلة للاستخراج تتجاوز 75 تريليون قدم مكعبة من الغاز تكفى لتلبية الطلب الأوروبي بالكامل في أكثر من أربع سنوات.

وقال مصدر بارز في القطاع إن إكسون هي المرشح الأوفر حظا للفوز بالصفقة بعد انسحاب شل عقب اندماجها المزمع مع مجموعة بي.جي الذي سيتيح لها أصولا ضخمة للغاز في تنزانيا المجاورة.

وقالت ثلاثة مصادر أخرى إن إكسون وقطر للبترول اطلعتا على بيانات أناداركو لالقاء نظرة أكثر دقة على الاحتياطيات وعلى الطبيعية الجيولوجية للمكمن.
وقال متحدث باسم إكسون إن الشركة لا تعلق على تكهنات أو فرص أعمال محتملة.

وقالت أناداركو وشل إنهما لا تعلقان على تهكنات بالسوق. ولم ترد قطر للبترول على طلبات من رويترز للتعليق.

وقال أحد المصادر إن الانخفاض الشديد في أسعار النفط ربما دفع أناداركو لإجراء مراجعة بشأن أحد أهم أصولها. لكن لم يتضح ما إذا كانت الشركة في عجلة من أمرها لإبرام اتفاق أو ما إذا كانت تخطط لبيع الحصة بالكامل.