IMLebanon

فرعون رعى افتتاح معرض “هوريكا” في البيال: حققنا نموا سياحيا بنسبة 28% والابداع في لبنان بصحة جيدة

michel-pharaon
افتتحت اليوم، مؤسسة “هوسبيتاليتي سرفيسز” الملتقى السنوي للمهنيين في عالم الضيافة والقطاع الغذائي في لبنان “هوريكا” في نسخته الـ 22 في المركز الدولي للمعارض- بيال برعاية وزير السياحة ميشال فرعون وبحضور شخصيات وسفراء ورؤساء نقابات وجمعيات مهنية والشركاء العارضين ووسائل اعلام.

فرعون
والقى فرعون كلمة قال فيها: “لا بد في هذه المناسبة ان نعود بالذاكرة الى العام 2014 حيث كان الاحباط سيد الموقف في القطاع السياحي الذي تراجع بنسبة 40 في المئة، وفي المقابل كان هناك ايمان من بعض العاملين في هذا القطاع ومنهم السيدة جمانة سلامة وبيار الاشقر وغيرهم، وقد تمكنا من رفع التحدي عبر الديناميكية الجديدة التي ادخلناها الى القطاع السياحي عبر حملة لبنان الحياة في ظل التوتر السياسي والتهديد الارهابي على الحدود، وعبر الخطة الامنية السياسية التي طبقتها الحكومة مع دعم المجتمع المدني لها”.

اضاف: “هذا التحدي وهذا الايمان استطعنا ان نحقق بعض النمو خصوصا في فصل الصيف حيث وصلت نسبة النمو الى 23 في المئة وفي نهاية العام 2014 كانت نسبة النمو 25 في المئة، وخلال الفصل الاول من العام الحالي كان النمو السياحي 28 في المئة وكانت نسبة الزيادة من السياح الخليجيين 100 في المئة”.

وختم: “عندما ننظر الى هوريكا 2015 فانها تعكس الاجواء الجديدة والامل الموجود بالرغم من كل التحديات ومعرض مميز من خلال النشاطات الموجودة فيه تقوم به مبادرات من المجتمع المدني بالرغم من كل الظروف، نؤكد ان الفن والابداع والمطاعم في لبنان بصحة جيدة انما هناك رسالة من قبلكم وهو اننا تحملنا تداعيات الصراع العربي الاسرائيلي على لبنان، كذلك الامر بالنسبة لتداعيات الصراع والحاصل في سوريا والسؤال الذي يسألونه اليوم: هل علينا ان نحمل تداعيات الازمة اليمنية على لبنان، اكيد اليمن بلد عربي ونحن نتمنى له كل الخير انما نرفض ان تنقل الازمة الى لبنان بعدما توافقنا على تحييده من خلال الخطة الامنية من خلال دعم الجيش اللبناني، لذلك المطلوب “شوية روح” للقطاع السياحي لكي يعود ويتمكن من التقاط انفاسه”.

سلامة
من جهتها، أكدت المديرة العامة لـ”هوسبيتاليتي سيرفيسز” جمانة دموس سلامة “تشجيع هوريكا للمواهب الشابة والمهنيين وذلك من خلال المسابقات المختلفة”. وقالت: “التركيز هذه السنة سوف يكون على تقدير المهارات والإبتكارات الجديدة ومكافأة المواهب والإبداع وعلى فن المطبخ اللبناني وأهم الطهاة اللبنانيين وذلك من أجل تشارك الوصفات وإيصال خبرة المشاركين للخارج واتاحة الفرصة لهم لعرض نجاحاتهم أمام آلاف الزائرين من مختلف أنحاء العالم وتقديم عروض حية يقيمها طهاة لبنانيون مشهورون ينشرون من خلال ذلك الحضارة اللبنانية”.

اضافت: “سيشمل الملتقى في نسخته هذه السنة ثلاثة معارض: المعرض الدولي للضيافة والخدمات الغذائية، المعرض الدولي للصناعة الغذائية ومعرض بيروت الدولي للنبيذ والمشروبات. وسيتضمن المعرض 350 مشاركا، و25 خبيرا دوليا، و500 مشارك في 20 مسابقة وورش عمل يومية مباشرة حيث يجد المتخصصون حيزا للتلاقي ولاكتشاف حلول ومنتجات يمكنها أن تعزز تجربة ضيوفهم”.

عيتاني
وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لهيئة تنمية الاستثمارات في لبنان – ايدال نبيل عيتاني: “نود أن نهنئ HORECA على مثابرتها بتصميم المعرض وذلك للسنة الثانية والعشرين على التوالي وهذا ما هو الا دليل قاطع على أن لبنان كان ولا يزال وسيبقى رائدا اقليميا في مجال الخدمات وقد احرز تقدما كبيرا السنوات الأخيرة على صعيد عالم الضيافة والقطاع الغذائي وذلك بفضل الجهود الدؤوبة لصناعيي المواد الغذائية الزراعية والتي تهدف الى مواكبة أحدث المواصفات والمعايير الدولية في الإنتاج والتعبئة والتغليف”.

شقير
وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير: “لا شك ان افتتاح معرض هوريكا اليوم مع هذه المشاركة والوطنية والعربية والعالمية العريضة، وفي ظل ما يمر به لبنان والمنطقة، يشكل حدثا اقتصاديا استثنائيا بامتياز. انه يعبر أفضل تعبير عن التمسك بهوية لبنان وعراقته، لبنان الابداع والتميز والذوق والتذوق، لبنان الجمال والسياحة وثقافة الحياة وحب العيش، ولبنان المركز الاقتصادي في المنطقة. ولا شك ان المعرض وفي هذا التوقيت بالذات يشكل أيضا رسالة قوية، بأن القطاع الخاص اللبناني سيبقى صامدا وسيستمر في فعل المستطاع مهما كبرت التحديات والمخاطر، خدمة لوطنه واقتصاده”.

اضاف: “بعد الأحداث الطويلة والمريرة التي مر فيها بلدنا، يبدو ان هناك من لم يتعلم من تجارب الماضي، نقول يكفي كل هذا الخراب وكل هذه الخسائر التي لن تعوض، نعم من يحب لبنان يحب مصالحه ويعمل لاستقراره وازدهاره ولبحبوحة شعبه، من يحب لبنان تكون اولويته انتخاب رئيس الجمهورية”.

وحذر من “تعريض مصالح لبنان واللبنانيين، والتعرض لدول شقيقة لم نر منها يوما سوى الحب والخير والعطاء وكانت على الدوام خير الشقيق والصديق في السراء والضراء”.

وختم: “شكرا لك سيدة جومانة، على هذا الاصرار لاقامة معرض هوريكا ألذي لم يعد موعدا يتجدد سنويا فحسب، انما محطة اساسية للتطوير والابتكار بكل ما له علاقة بعالم الضيافة، وكذلك لاعطاء المؤسسات السياحية اللبنانية لا سيما المطاعم مساحة واسعة للتعرف على آخر الابتكارات في مجال الضيافة والاطلاع على مختلف المطابخ العالمية، وهذا من شأنه تمكينها من زيادة قدرتها التنافسية، وابقاء لبنان في أعلى سلم الخدمات السياحية في المنطقة”.

الجميل
واعتبر رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل “ان تنظيم معرض معرض هوريكا 2015 في الأيام الذي يواجه فيها لبنان والمنطقة مثل هذه الاضطرابات و هذا الوضع الدقيق هو إنجاز وتحد يعتمد على مزيج إيجابي من الأمل والإيمان. وأقصد بذلك الأمل بالانتعاش الاقتصادي والثقة في قدرة الشعب اللبناني على تجاوز الأوقات المصيرية والحساسة للغاية. لذلك أود أن أعبر عن خالص التهاني إلى السادة Hospitality Services والى جميع الذين يشاركون بشكل مباشر وغير مباشر في HORECA 2015 لأن الشجاعة التي أظهروها تعكس مدى ثقتهم الصادقة وإيمانهم بالصناعة في لبنان وبقطاع الغذاء وبالمطبخ اللبناني”.

عربيد
واشار رئيس جمعية “فرانشايز” اللبنانية شارل عربيد الى ان “هوريكا تمكنت في كافة الظروف التي يعاني منها المجتمع اللبناني من زرع الأمل ضمن اللبنانيون حيث يجمع هذا الحدث المرتقب الناس والمهنيين الذين يرغبون في تعزيز ارث المطبخ اللبناني والمحافظة عليه”.

البساط
واعتبر رئيس نقابة الصناعات الغذائية في لبنان منير البساط ان “هوريكا” هو المعرض الأول والوحيد الذي يضع لبنان على خارطة التصدير العالمي، فضلا عن دوره في الأسواق المحلية والإقليمية، كونه يجذب العملاء المحتملين من جميع أنحاء لبنان والمنطقة ومن العالم تاليا”.

رامي
واكد رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسيري طوني رامي، ان “هوريكا” في لبنان، لا يزال يستقطب المتخصصين والزوار. أنه منصة استثنائية للطهاة، والسقاة، والممونين، والاستشاريين وغيرهم لاظهار أفضل ما يمكن أن يقدمه هذا القطاع ولتسليط الضوء على آخر الابتكارات والاتجاهات”.

اشقر
واشار نقيب أصحاب الفنادق ورئيس اتحاد النقابات السياحية بيار أشقر ان “هوريكا يواكب قطاع الضيافة في مساره. فكما طائر الفينيق الذي لا يمكن لقفص أن يحد من إنطلاقته، تنبعث “هوريكا” وتبعث الأمل في قطاعنا كما ان روح الابتكار التي تمتلكها “هوريكا” تبث الحماسة والإلهام الذي لا يموت”.

شاوي
ولفت رئيس جمعية Union Venicole في لبنان “هوريكا لبنان” ظافر شاوي، انه ” لطالما كان قطاع الضيافة في لبنان أساسيا ليس فقط بالنسبة الى الاقتصاد المحلي إنما أيضا بالنسبة الى صورة لبنان في الخارج”.

ويستمر المعرض إلى 23 نيسان.