IMLebanon

روسيا وفرنسا تقتربان من إلغاء صفقة حاملات طائرات الهليكوبتر

russia-and-france-flag
لمح مصدر روسي قريب من المحادثات الجمعة إلى ان روسيا وفرنسا قريبتان من التوصل الى اتفاق يقضي بأن تلغي باريس عقدا مجمدا لبيع حاملات طائرات هليكوبتر ميسترال مقابل تعويض موسكو عن إلغاء العقد.

لكن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند قال انه لم يتخذ بعد قرار بشأن ما إذا كانت فرنسا ستسلم هذه الحاملات لروسيا.

وكانت فرنسا قد علقت تسليم حاملات طائرات هليكوبتر ميسترال في العام 2014 بعد ان قرر الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات على روسيا بشأن الصراع الانفصالي في أوكرانيا المجاورة.

وأشار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاربعاء الى ان باريس يمكنها الغاء العقد وتعويض موسكو. وأجرة هولاند محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الارمينية يريفان الجمعة.

وقال بوتين في الاسبوع الماضي ان موسكو لن تفرض عقوبات على فرنسا بشان الاتفاق الذي تبلغ قيمته 1.2 مليار يورو اذا تم تعويض روسيا عن كل التكاليف التي انفقت.

وقال المصدر الروسي القريب من المحادثات وهو يشير الى بيان هولاند الذي صدر الاربعاء “نثمن هذا الاعلان كثيرا”.

وقال المصدر ان هولاند اقترح حلا “مقبولا” وان فرنسا سيكون بامكانها “حفظ ماء الوجه” لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل بشأن الحل المقترح.

والاسبوع الماضي قلل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اهمية قرار تعليق تسليم السفينتين وقال انه “لا اهمية له” لروسيا، الا انه قال انه يتوقع ان تعيد فرنسا المبالغ التي دفعت فيها.

وقال الخميس ان “رفض تسليم السفن بموجب العقد اشارة سيئة بالتأكيد، لكن بالنسبة لدعم قدراتنا الدفاعية، اقول لكم بصراحة انه بلا اهمية”.

وتضع هذه الصفقة فرنسا في موقف حرج، حيث انها تواجه غرامات ضخمة في حال اخلت بعقدها مع روسيا.

كما ان تسليمها السفيتين يمكن ان يغضب حلفائها في العالم وسط توتر العلاقات بين روسيا والدول الغربية بسبب اوكرانيا.

ورغم وقف اطلاق النار في اوكرانيا، الا ان القتال لم يتوقف كليا، وقال هولاند مرارا ان الظروف “لا تزال غير مناسبة” لتسليم السفينتين.