IMLebanon

توقعات بأن تصبح مصر الوجهة الأولى للسائحين العرب الصيف المقبل

Dahab-Sinai-Egypt
يتنافس العديد من الدول العربية والأجنبية علي جذب السائحين العرب خاصة الخليجيين في صيف هذا العام، والذين تزايدت معدلات إنفاقهم خلال السنوات الماضية.
وقال مسؤولون مصريون ومنظمو رحلات سياحية في السوق العربي ان مصر ستكون الوجهة السياحية الأولي للسائحين العرب خاصة الخليجيين خلال موسم الصيف المقبل، لرخص أسعارها السياحية عن باقي الدول المنافسة لها.
وذكر الدكتور علي التيجاني، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار السعودية، أن مصر ستكون الوجهة السياحية الأولي للسائحين الخليجيين خاصة السعوديين خلال موسم الصيف المقبل، لمكانتها التاريخية بالنسبة للعرب، فضلا عن استقرار الأوضاع الأمنية بها، ما يساهم بنسبة كبيرة في زيادة معدلات السياحة الوافدة إليها من دول الخليج خلال تلك الفترة.
وأضاف التيجاني في اتصال هاتفي أن ماليزيا وتركيا كانتا من أكبر الدول التي استقطبت السائحين الخليجيين خلال الأعوام السابقة، إلا أن هناك رغبة قوية لدي السائحين العرب من دول الخليج في تغيير وجهاتهم السياحية إلي مصر صيف هذا العام، والذي سيكون»مصريا» من الدرجة الأولي.
وقال ان غياب اللغة العربية في دولة مثل ماليزيا يعد أحد أسباب تغيير وجهات السائحين الخليجيين عنها، فضلا عن أن تكرار زيارتهم لها خلال السنوات الأخيرة أصابهم بالملل.
وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر من السعودية 350 ألف سائح خلال العام الماضي، مقابل 208 ألاف سائح خلال 2013، فيما بلغ عدد السائحين السعوديين الذين توجهوا إلى تركيا نحو 341.7 ألف سائح خلال عام 2014، مقابل نحو 234.2 ألف سائح خلال عام 2013.
وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي ماليزيا من الدول العربية نحو 222 ألف سائح خلال العام الماضي، وفقا لإحصائيات رسمية صادرة عن جهات حكومية في الدول الثلاثة.
وتوقع نائب الرئيس التنفيذي لشركة الطيار السعودية ارتفاع معدلات السياحة الوافدة إلي مصر من المملكة العربية السعودية بنسبة 35في المئة خلال موسم الصيف المقبل عن نفس الفترة من العام السابق، مشيرا إلي أن السعودية تعد أكبر دولة مصدرة للسائحين في المنطقة العربية.وبلغت عدد الرحلات السياحية المغادرة خارج المملكة العربية السعودية نحو 19.2 مليون رحلة خلال عام 2013، مقابل نحو 18.6 مليون رحلة سياحية خلال عام 2012، فيما بلغ حجم إنفاق السياحة المغادرة نحو 74.5 مليار ريال سعودي (19.8 مليار دولار) خلال عام 2013، مقابل 62.9 مليار ريال سعودي (16.7 مليار دولار) خلال العام الذي يسبقه، وفقا لآخر إحصائيات صادرة عن مركز المعلومات والأبحاث السعودية «ماس» التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية.
وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لشركة الطيار السعودية أن المشكلة التي تواجه السائحين الخليجيين بصفة عامة في السفر إلي مصر هي قلة عدد رحلات الطيران بين دول الخليج ومصر، والتي لا تستوعب حجز السائحين الخليجيين والمصريين المغادرين لبلادهم في نفس الفترة، مطالبا السلطات المصرية بضرورة زيادة الرحلات لاستيعاب أكبر عدد ممكن من السائحين الخليجيين خلال موسم الصيف المقبل.
وأضاف أن زيادة عدد رحلات الطيران بين مصر ودول الخليج، سيدفع شركات السياحة والسفر العاملة في السوق العربي ومن بينها شركته التي تستحوذ على 75في المئة من حجم السياحة المغادرة من السعودية، في خفض أسعارها بنسبة تتراوح بين 35في المئة إلي 40في المئة لتشجيع السفر إلي مصر خلال موسم الصيف المقبل.
من جانبه قال اللواء أحمد حمدي، نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية، ان بلاده تستهدف زيادة أعداد السائحين العرب الوافدين إليها لتصل إلي نحو 2.5 مليون سائح في نهاية العام الجاري.
وبلغ عدد السائحين العرب الوافدين إلي مصر نحو 1.6 مليون سائح خلال العام الماضي، مقابل نحو 1.8 مليون سائح في نهاية عام 2013، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.
وأضاف حمدي أن الوزارة وضعت برامج تحفيزية مميزة للسائحين العرب بداية من مطلع شهر رمضان المقبل، وطوال فترة الصيف، مشيرا إلي أنه سيتم تسيير رحلات طيران مباشرة من الكويت وجدة والرياض إلى الغردقة (شرق مصر)، لزيادة أعداد السائحين الوافدين إلي مصر من البلدين خلال الصيف المقبل.
وقال ان هناك جولات ترويجية مرتقبة سيقوم بها مسؤولون في وزارة السياحة المصرية لعدد من الدول العربية خاصة منطقة الخليج، فضلا عن المشاركة في معرض السياحة والسفر «ATM» في دبي الشهر المقبل، للترويج للسياحة المصرية.
وأطلقت مصر في فبراير/شباط الماضي حملة ترويجية للسوق العربي عبر أوبريت غنائي «مصر قريبة»، والذي حصد أكثر من نصف مليون مشاهدة بعد 24 ساعة من رفعه علي موقع يوتيوب.
وأوضح اللواء أن تنوع المنتج السياحي في مصر، بين السياحة الثقافية (الأثرية)، والشاطئية، والسفاري، والعلاجية، يجعلها أفضل الوجهات السياحية للسائح العربي عنها في بعض الدول التي تستقطب سائحين عرب مثل دبي، والتي تعتمد علي سياحة التسوق، وتونس والتي تعتمد علي السياحة الشاطئية والعلاجية فقط.
وقال ان سلوكيات المصريين تجاه السائحين الخليجيين تمثل عنصرا مهما لجذب او تنفير السياحة العربية لمصر، مطالبا المصريين بتغيير سلوكياتهم السيئة تجاه السائحين العرب، والتي تؤثر بشكل كبير علي السياحة العربية في مصر، مشيرا إلي أن بلاده ستطلق حملة توعية عبر الفضائيات للتأكيد علي مدي أهمية السائح العربي لمصر خلال الفترة المقبلة.
وقال رشاد الرفاعي، رئيس شركة مصر للسياحة (حكومية)، ان صيف هذا العام سيكون بداية قوية لعودة السائحين العرب لمصر، مشيرا إلى أن أسعار مصر السياحية تعد أرخص من أسعار الدول المنافسة لها مثل تركيا ولبنان. وأضاف في اتصال هاتفي أن شركات السياحة المصرية أعدت برامج سياحية بأسعار مناسبة لجذب السائحين العرب خلال موسم الصيف.
وقالت سها الترجمان، رئيسة غرفة الفنادق المصرية في البحر الأحمر (شرق البلاد)، ان الفنادق المصرية تضع تخفيضات تصل إلى نحو 50في المئة لأسعارها للسوق العربي، لزيادة أعداد السائحين العرب خلال موسم الصيف المقبل.
وأضافت أن تركيا وماليزيا منافسان قويان لمصر في السوق العربي خلال موسم الصيف، إلا أن مصر ستكون الأفضل بالنسبة للعرب هذا العام، فيما تعد فرنسا وأسبانيا وجهات مفضلة للأثرياء منهم.
وقال أشرف شيحه، رئيس شركة «الهانوف» ان مصر ستكون أفضل وجهة سياحية لدول الخليج في المنطقة العربية خلال موسم الصيف المقبل، فيما تعد أسبانيا وفرنسا وتركيا أفضل الوجهات الأوربية للسائحين العرب.
وتوقع شيحه ارتفاع السياحة الوافدة من الدول العربية الوافدة إلي مصر بنسبة تتراوح بين 25في المئة إلي 30في المئة خلال هذا العام.
وبلغت إيرادات مصر من السياحة نحو 7.5 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل 5.9 مليار دولار عام 2013، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.
وتعول مصر علي قطاع السياحة في توفير نحو 20في المئة من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات في القطاع نحو 68 مليار جنيه (9.03 مليار دولار)، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.على صعيد آخر قال خالد الأعمر، رئيس جمعية الأدلاء (المرشدين) السياحيين في الأردن، ان مصر تأتي في المرتبة الأولي كوجهة سياحية يفضلها السائحون الأردنيون في فصل الصيف، وذلك لقرب المسافة والخدمة المميزة وانخفاض الأسعار السياحية، فضلا عن تدهور الأوضاع الأمنية في وجهات سياحية كان يفضلها الأردنيون مثل سوريا ولبنان في السابق.
وأضاف في اتصال هاتفي أن المكوث في مصر لمدة أسبوع أقل تكلفة من قضاء يومين في منطقة العقبة الساحلية في جنوب الأردن، مشيرا إلي أن تركيا تعد ثاني وجهة سياحية مفضلة بالنسبة للأردنيين.