IMLebanon

وزير: دخل الاردن من السياحة في الربع الاول هبط 11.9 بالمئة مع تراجع السياح الغربيين

JordanTourism
قال وزير السياحة والاثار الاردني نايف الفايز يوم الثلاثاء ان ايرادات الاردن من السياحة في الربع الاول من هذا العام انخفضت 11.9 بالمئة مع هبوط عدد السياح القادمين من اوروبا وامريكا الشمالية باكثر من الخمس بسبب حروب في دول مجاورة.

وللاردن حدود مع العراق وسوريا حيث استولى متشددو تنظيم الدولة الاسلامية على مساحات كبيرة من الاراضي. واتخذت المملكة دورا قياديا في شن ضربات جوية ضد الجماعة المتطرفة بعد ان أحرقت طيارا اردنيا حتى الموت في وقت سابق هذا العام.

وأبلغ الفايز رويترز على هامش مؤتمر في دبي “شاهدنا تأثيرا سلبيا على الزائرين الاجانب للاردن خصوصا في الاشهر الثلاثة الاولى (من 2015).”

“رأينا زيادة العام الماضي والناس بدأوا يعودون ثم فجأة ومع ما حدث في المنطقة فاننا نشهد انخفاضا في الاعداد.”

وقال الفايز ان عدد السياح الزائرين للاردن هبط بنسبة 9.4 بالمئة في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الي 1.12 مليون من 1.24 مليون قبل عام مضيفا ان الاعداد تراجعت ايضا في ابريل نيسان.

ومضى قائلا ان عدد الزائرين من اوروبا هوى بنسبة 27 بالمئة في الربع الاول وان عدد الزائرين من امريكا الشمالية هبط بأكثر من 20 بالمئة في حين ان السياح من الدول العربية الاخرى شكلوا حوالي نصف جميع الزائرين الاجانب.

وقال الفايز “ذلك هو سبب تركيزنا على السياحة العربية والمغتربين في المنطقة لانهم على دراية أكبر بالوضع الحقيقي.”

وزار أكثر من ثمانية ملايين سائح الاردن في 2010 قبل ان تجتاح الاضطرابات العالم العربي. وهبطت الاعداد بشكل حاد منذ ذلك الحين وتشير ارقام رسمية نشرتها وسائل الاعلام الاردنية الي ان 5.3 مليون سائح فقط زاروا الاردن في 2014 .

لكن الفايز قال ان ايرادات صناعة السياحة شهدت زيادة بلغت 6 بالمئة على اساس سنوي في 2014 لتصل الي حوالي 3.1 مليار دينار. واضاف قائلا “نحاول ان نبقى قريبين قدر الامكان من ذلك (في 2015).”

“ربما يحدث انخفاض لكننا مازال لدينا فرصة هذا الصيف مع الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي وهو ما قد يعوض الهبوط الذي حدث في الاشهر الاربعة الماضية.”

(الدولار= 0.7082 دينار أردني)