IMLebanon

أوساط 14 آذار: “حزب الله” مسؤول عن تداعيات ما قد ينجم عن مواجهة القلمون

14-mars

قالت أوساط قيادية في قوى 14 آذار لصحيفة “الجمهورية” إنّ أيّ خطوة أو قرار لا ينبع من الإرادة الوطنية الجامعة يشكّل نسفاً للشراكة الوطنية وضرباً للصيغة اللبنانية. ورأت أنّ تفرّد “حزب الله” بقرار المواجهة في القلمون هو استمرار لسياسة الاستئثار بالقرار الاستراتيجي الوطني وجرّ لبنان إلى مواجهات لا ناقة له فيها ولا جمل. وتخوّفت من عودة التوتّر السياسي من باب القلمون، محمّلةً الحزب المسؤولية عن تداعيات ما قد ينجم عن هذه المواجهة.

ونوّهَت الأوساط بشهادة رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في المحكمة الدولية التي أعادت ربط الأحداث وتوثيقها بشكل مترابط ومتسلسل، وأظهرت الدور الثلاثي للشهيد الحريري وجنبلاط والبطريرك السابق مار نصرالله بطرس صفير في الوصول إلى انتفاضة الاستقلال وإخراج الجيش السوري من لبنان، وسلّطت الضوء على دور النظام السوري في استتباع بيروت وإلحاقها وربطها بدمشق.

وقالت الأوساط نفسها إنّها تعوّل كثيراً على تحرّك الحريري الخارجي الذي يشكّل مظلة أمان للبنان على مستويَين: الأوّل، دولي قطعاً للطريق على أيّ تسوية لا تأخذ في الاعتبار البعد السيادي اللبناني. والثاني إقليمي – سعودي يوفر التوازن ويؤمن الاستقرار ويحمي اللبنانيين في الخليج.