IMLebanon

محادثات بين كيري وبوتين في سوتشي

john-kerry

 

يجري وزير الخارجية الاميركي جون كيري محادثات اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي على البحر الاسود وسط التوتر الناجم عن الازمة في اوكرانيا، حسبما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية.

ورفض المتحدث بإسم الكرملين ديمتري بسكوف التعليق على الفور عن إمكان عقد لقاء بين بوتين وكيري.

إلا أنّ وزارة الخارجية الروسية أكّدت في المقابل أنّ “كيري الذي يتوجه الى روسيا للمرة الاولى منذ بدء الازمة في اوكرانيا، سيجري محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف”.

وتابعت الوزارة “نأمل أن تساهم هذه الزيارة في تطبيع العلاقات الثنائية التي يعتمد عليها الاستقرار العالمي الى حد كبير”.

من جهتها، اعلنت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف “هذه الزيارة جزء من جهودنا المستمرة لابقاء علاقات مباشرة مع المسؤولين الروس الكبار وضمان نقل وجهات النظر الاميركية بوضوع”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف اشار الى ان “وزيري الخارجية سيتباحثان في تطبيق اتفاقات مينسك بشأن شرق اوكرانيا والازمة في الشرق الاوسط لكن ليس في العقوبات الاميركية على روسيا.

وتمرّ العلاقات بين روسيا والدول الغربية بأزمة غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة اثر النزاع بين الانفصاليين الموالين لموسكو والقوات الحكومية في كييف في شرق اوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم الى روسيا في آذار 2014.

وأعلن بوتين مرات عدة استعداده لاعادة العلاقات مع واشنطن والاتحاد الاوروبي اللذان أعلنا عقوبات اقتصادية قاسية على موسكو، لكنه في المقابل أصرّ على موقفه بشأن أوكرانيا.