IMLebanon

التعاون بين القطاعين العام والخاص على طاولة منتدى اقتصادي عربي

jordan
يعقد المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا الجمعة في الاردن تحت شعار “ايجاد اقليمي جديد للازدهار والسلام والتعاون بين القطاعين العام والخاص” بوجود نحو الف مشارك من 50 بلدا.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني عماد فاخوري خلال مؤتمر صحافي ان “المملكة تستضيف المنتدى للمرة التاسعة منذ عام 1995 على مستوى المنطقة”.

واضاف انه “سيجمع اكثر من ألف من قادة الاعمال والسياسيين وكذلك ممثلين عن المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية من اكثر من 50 بلدا”.

واعتبر فاخوري ان “المنتدى يوفر للاردن منصة عالمية واقليمية لتسليط الضوء على التحديات والاولويات التي يتعامل معها الاردن خصوصا الصراعات الاقليمية وتبعات استضافة اللاجئين السوريين”.

واشار الى ان “ابرز مشاركة للحضور العربي ستكون حضور فخافة رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي وايضا حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس”.

ويفتتح المنتدى الجمعة بكلمة يلقيها العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.

وبحسب البرنامج المقرر للمنتدى، الذي يعقد في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات على شاطىء البحر الميت على مدى يومين، يلقي الرئيس المصري كلمة خاصة خلال المنتدى.

ويشارك كذلك وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري و نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود برزاني، ورئيس وزراء المغرب عبدالاله بن كيران والمفوض العام لشؤون اللاجئين انتونيو غوتيريس.

وتتضمن جلسات المنتدى جلسة حول “مصر والتحولات في المنطقة” واخرى حول “التحديات المزدوجة في العراق” وجلسة حول سوريا اضافة الى جلسة حول اللاجئين في المنطقة.

وقال ميروسلاف دوسيك، رئيس المنتدى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع فاخوري ان المنتدى سيركز على “ثمانية مواضيع ذات اولوية”.

وابرزها “فهم ما يجري في سوريا، وكيفية التعامل بشكل اكثر واقعية مع ازمة اللاجئين ليس فقط بالنسبة للدول المضيفة بل ايضا المجتمع الدولي وكيف يمكن للاستثمار المساهمة في تخفيف الضغط”.

ويعقد المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو منظمة دولية مستقلة تأسست عام 1971 كمؤسسة غير ربحية ملتزمة بتحسين اوضاع العالم، مؤتمرا سنويا في دافوس بسويسرا وعددا من المؤتمرات الإقليمية الدورية.