IMLebanon

قسم الصحّة في بلدية جبيل… لسلامة المواطنين والسيّاح

byblos-11

تقرير آية يونس

تأسس قسم الصحة و سلامة الغذاء في بلدية جبيل – بيبلوس عام 2011، لمراقبة سلامة الغذاء ومعايير الجودة في مطاعم جبيل بالتعاون مع وزارتي الصحّة والاقتصاد. ويتابع ملف سلامة الغذاء لجنة الصحة لدى البلدية المؤلفة من الاعضاء وليد بيلان والصيدلي خالد اللقيس والدكتور وديع أبي شبل من خلال مراقبة أكثر من 117 مطعم في مدينة جبيل الى جانب الحانات والافران والملاحم بمساعدة فريق طبي مؤلف من طبيب البلدية الدكتور أسعد زعرور المراقب في قسم الصحة فدى الزغبي والشرطي شارل بيلان .

byblos 5

لائحة السلامة العامة تبدأ من نظافة المطابخ والاواني والبرادات وأدوية التعقيم والجلي والنظافة في المراحيض، الى الشهادات الصحية، وذلك بالتعاون مع طبيب القضاء ويتم تجديدها كل ستة اشهر. كما وتتعاون البلدية مع مراقبي الضابطة العدلية في وزارة الاقتصاد، قسم حماية المستهلك من أجل الاهتمام بتواريخ انتهاء الصلاحية للمعلبات والمأكولات .

byblos 8

وتم امضاء اتفاقية تعاون وتبادل خبرات بين قسم الصحة في بلدية جبيل-بيبلوس والجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT، حول مراقبة سلامة الغذاء والمياه في جميع المؤسسات الغذائية والسياحية والتربوية في ‫جبيل، كما وافتتح رئيس غرفة التجارة والصناعة الدكتور محمد شقير بالتعاون مع البلدية، مركز تدريبي للمطاعم والفنادق والمؤسسات الغذائية حول صحة وسلامة الغذاء. وستجرى الدورات التدريبية في المركز الثقافي البلدي على مرحلتين ( المستوى الاول والثاني ) ، على أن تسلم شهادات للمشاركين في ختام الدورة.

byblos 4

byblos 3 byblos 9 byblos 5