IMLebanon

سحب “ماجي” من الأسواق الهندية!!

maggi

 

أمرت السلطات الهندية شركة “نستله الهند” للأغذية بسحب كمية من شعيرية ماجي من المتاجر في ولاية اوتار برادتش شمالي الهند.

وقال مفتشو الأغذية إن الشعيرية المطلوب سحبها تحتوي على معدلات عالية من الرصاص.

وقالت هيئة سلامة الأغذية والعقاقير إن الفحوصات التي أجريت على عبوات الشعرية كشفت عن وجود معدلات زائدة من مادة غلوتوميت أحادي الصوديوم في العبوات التي تضم 24 علبة.

وتحظى شعيرية “ماجي”، التي يتم تحضيرها في دقيقتين، بشعبية كبيرة في الهند. ونفت شركة “نسله الهند” أن تكون الشعرية غير مأمونة أو غير صحية.

وتقول الشركة، وهي تابعة لشركة نستله أس آيه في سويسرا، إن لديها قواعد صارمة للسلامة ومراقبة الإنتاج. وقالت الشركة “نحن لا نضيف غلوتوميت أحادي الصوديوم إلى شعيرية ماجي، وإذا كان هناك أي غلوتوميت فربما كان من مصادر طبيعية. نشعر بالمفاجأة بشأن وجود هذه المادة، بافتراض وجودها، في العينات لأننا نراقب محتوى الرصاص بشكل منتظم.” إلا أن هيئة سلامة الإغذية والعقاقير في لكناو عاصمة ولاية اوترا برادتش قالت إن العبوات التي فحصوها كلها ملوثة.

وغلوتوميت أحادي الصوديوم هو أحد مكسبات الطعم التي تضاف عادة إلى الاطعمة الصينية، والخضروات المعلبة، والحساء واللحم، إلا أن الخبراء يقولون إن اضافة كميات كبيرة من تلك المادة يمكن أن يسبب الصداع وألام الصدر والغثيان، كما إن استهلاك تلك المادة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي.