IMLebanon

سياسيون أوروبيون ممنوعين من دخول روسيا!

russia

 

 

أصدرت روسيا لائحة بأسماء شخصيات سياسية أوروبية ممنوعة من دخول أراضيها وفق ما أفاد رئيس الوزراء الهولندي مارك روت الجمعة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي ردًا على العقوبات الأوروبية التى تلت ضمّ جمهورية القرم إلى روسيا والنزاع فى شرق أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي: “سلّمت روسيا الخميس العديد من السفارات الأوروبية لائحة لشخصيات لم يعد بإمكانها دخول الاراضي الروسية”، مشيرًا إلى وجود ثلاثة برلمانيين هولنديين في اللائحة.

وأكّد متحدث باسم خارجية الاتحاد الاوروبي انه “سبق لروسيا ان منعت مسؤولين اوروبيين عدّة من دخول اراضيها خلال الاشهر الاخيرة، لكنها كانت ترفض اصدار لائحة بالشخصيات المستهدفة”.

وقال المتحدث: “أخذنا علمًا بقرار السلطات الروسية كشف هذه اللائحة، وليست لدينا معلومات أخرى بشأن القاعدة القانونية والمعايير وآلية العمل لهذا القرار. وأنّ إسم رئيس المجموعة الليبرالية في البرلمان الاوروبي رئيس الوزراء البلجيكي السابق غي فيرهوفستاد موجود على اللائحة، وهو ممنوع من دخول روسيا لأنّه موجود على اللائحة السوداء مع حوالي 80 شخصًا آخرين”.

من جهته، أشار رئيس وزراء هولندا مارك روت الى أنّ بلاده “تدين هذا القرار، وستبلغ موسكو ذلك بعبارات واضحة”، وقال: “إنّ اللائحة الروسية لا تستند الى القانون الدولي، وتنقصها الشفافية، ويستحيل نقضها أمام المحكمة”.