IMLebanon

سعيد: قتال “حزب الله” في جرود عرسال خرق لـ”1701″

fares-souaid

سأل منسق الامانة العامة في قوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد الدولة اللبنانية والامم المتحدة عن موقفهما من قتال حزب الله على الحدود اللبنانية الشرقية الخاضعة عمليا لمقتضيات القرار الدولي 1701 الذي وقع عليه حزب الله وشارك في مختلف الحكومات التي تبنته في بياناتها الوزارية المتعاقبة.

سعيد قال لـ”المركزية” ان الفقرة التنفيذية الرقم 14 في متن القرار تنص حرفيا على الاتي: “يدعو(مجلس الامن) الحكومة اللبنانية إلى تأمين حدودها والمداخل الأخرى لمنع دخول لبنان من دون موافقتها الأسلحة أو المعدات المتصلة بها، ويطلب من “اليونيفيل” كما تنص الفقرة 11 تقديم المساعدة إلى الحكومة اللبنانية نزولا عند طلبها”.

وتبعا لهذا النص، اضاف سعيد ” يتبين ان المجلس اناط بالحكومة اللبنانية مسؤولية تأمين وحماية الحدود كاملة، فكيف يُسمح لحزب الله بتولي المهمة، واين البيان المفترض صدوره عن الامم المتحدة عند حصول خرق لهذا القرار من اي طرف كما يحصل بالنسبة للخروق الاسرائيلية المتكررة للحدود الجنوبية؟ وذكّر بان شجرة “العديسة” الشهيرة اقامت الدنيا ولم تقعدها، في حين ان استباحة حزب الله للحدود ونشر اكثر من ألفي مقاتل في جرود عرسال في مواجهة مسلحة مع قوى محلية وخارجية وتنصيب نفسه حاميا للوطن والسيادة ، متجاوزا دور الجيش اللبناني لم تدفع الحكومة او الامم المتحدة الى اصدار بيان ادانة للخرق المتعمد للـ1701. ودعا حزب الله كما يحترم منطوق القرار 1701 على الحدود الجنوبية الى احترامه على الحدود الشرقية وترك المهمة للجيش اللبناني و” اليونيفيل” اذا اقتضت الحاجة لمساعدة الحكومة.

واكد ان ضبط الحدود اللبنانية مسؤولية وطنية يتولاها الجيش والاجهزة الامنية ومسؤولية دولية تتولاها الامم المتحدة عبر القرار 1701 ، ولئن كانت الحدود غير مرسمة ، الا انها موضوعة في عهدة الجيش والمؤسسة الاممية وليس من حق اي طرف ان يخرق القرار ويتجاوز الشرعية اللبنانية والدولية، مشددا على ضرورة فتح تحقيق لتوضيح حقيقة ما يجري في جرود عرسال وتحديد المسؤوليات واصدار بيان بالخرق.