IMLebanon

المصارف المغربية ترسم الآفاق الاقتصادية في ساحل العاج

AttijariwafaBank-Morocco
وقعت مجموعة التجاري وفا بنك المغربية اتفاقا، تستحوذ بموجبه على معظم حصة حكومة ساحل العاج في الشركة الإيفوارية للمصارف، لترتفع حصة المجموعة المغربية إلى 75 بالمئة.
وقال بيان لمجموعة التجاري وفا بنك إن الاتفاقية تأتي عقب مصادقة مجلس الوزراء في ساحل العاج منذ 8 أبريل الماضي، على مرسوم يسمح ببيع 39 بالمئة من مجموع حصتها البالغة 49 بالمئة من حصة الدولة في رأسمال الشركة الإيفوارية للمصارف إلى المجموعة المغربية.

ووقع الاتفاقية في الأسبوع الماضي، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك محمد الكتاني، وعن جانب حكومة ساحل العاج كل من الوزيرة المكلفة بالاقتصاد والمالية نيالي كابا، والوزير المكلف بالميزانية عبدالرحمان سيسي.

وأوضح المتحدث باسم حكومة ساحل العاج، أنه من بين حصصها التي تمثل 49 في المئة، قررت الدولة أن تحصل مجموعة التجاري وفا بنك على 24 بالمئة، وستم توزيع 3 في المئة لموظفي الشركة الإيفورية للمصارف.

وأضاف أن نسبة 12 في المئة أخرى ستذهب بشكل مؤقت للتجاري وفا بنك، ليتم عرضها للاكتتاب العام في وقت لاحق، في حين سيتم تخصيص 5 في المئة لمستثمر مؤسساتي من ساحل العاج. وأشار إلى أن حكومة ساحل العاج قررت الاحتفاظ بنسبة 5 في المئة فقط من الحصص.

ويسمح المرسوم بانتقال 39 في المائة من الأصول التي تملكها دولة ساحل العاج من رأسمال الشركة الإيفوارية للمصارف إلى مجموعة التجاري وفا بنك، في انتظار موافقة البنك المركزي لدول غرب أفريقيا واللجنة المصرفية للاتحاد النقدي لغرب أفريقيا.

وقال المدير العام للشركة الإيفوارية للمصارف داودا كوليبالي، إنّ الشراكة تمثل نموذجا ناجحا للتعاون بين ساحل العاج والمغرب وأن مجموعة التجاري وفا بنك تشارك على نحو نشيط في تمويل اقتصاد ساحل العاج.

وسترفع مجموعة التجاري وفا بنك في النهاية حصتها في رأسمال الشركة الإيفوارية للمصارف إلى 75 بالمئة. وهي تحتل المرتبة الأولى على المستوى الأفريقي، حيث تمتلك 3250 فرعا في القارة.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة التجاري وفا بنك محمد الكتاني، إلى أن التحول الاقتصادي الذي أصبحت تعرفه أفريقيا سيتيح فرصة كبيرة لنمو قطاع المصارف في القارة.

وأكد خلال تقديمه النتائج المالية للمجموعة للسنة الماضية، أنه “بهذا العدد من الفروع، التي تشكل شبكتنا المصرفية، نكون قد تقدمنا على البنوك الخمسة الأولى على الصعيد القاري، والتي تنتمي كلها إلى جنوب أفريقيا”.

وقال الكتاني إن التجاري وفا بنك، قدم أكثر من 27 مليار دولار لتمويل مشاريع اقتصادية وقروض مالية في المغرب وتونس وباقي دول أفريقيا التي تملك المجموعة فيها فروعا مصرفية ومنها ساحل العاج.

وقال خبراء أن مجموعة وفا بنك، تتمتع بدور كبير في القطاع المصرفي داخل أفريقيا جنوب الصحراء.

وأكدت دراسات متخصصة حول المصارف الناشئة أن التجاري وفا بنك حقق سنة 2014، عوائد تصل إلى 540 مليون دولار من خلال أنشطته في القارة الأفريقية.

وأوضح كوليبالي، أنّ مجموعة التجاري وفا بنك تشارك على نحو نشط وفي إطار التعاون جنوب – جنوب بتمويل اقتصاد ساحل العاج. وأشار إلى أنّ المجموعة البنكية المغربية تعتزم الدخول إلى قطاع التأمين في ساحل العاج، بل وحتى إلى المؤتمر “الأفريقي لأسواق التأمينات”.

ويعتبر تواجد مجموعة التجاري وفا بنك في ساحل العاج، أرضية محفزة لاستقطاب مقاولات مغربية عمومية وخاصة تشتغل في مجالات متنوعة منها الصحة والعقار والمصارف والفلاحة.

وتمول المصارف المغربية ما يزيد على 25 بالمئة من اقتصاد ساحل العاج عبر فروعها المصرفية المختلفة في البلد، من ضمنها مجموعة التجاري وفا بنك.

ويملك التجاري وفا بنك حضورا واسعا في 23 بلدا في أفريقيا وأوروبا عبر فروع، إضافة إلى ممثليات في كل من دبي والرياض ولندن وطرابلس، وقد حقق سنة 2014 أرباحا صافية بقيمة 463 مليون دولار بارتفاع نسبته 5.2 في المئة مقارنة مع عام 2013.

وتنشط مجموعة التجاري وفا بنك في السنغال من خلال مؤسستين محليتين، وفي مالي من خلال فرع بيم.اس.أي وهو ثاني أكبر بنك في مالي، بالإضافة إلى الغابون والكونغو برازفيل وساحل العاج والكاميرون وموريتانيا وبوركينافاسو.

وفي سياق انفتاح المصرف المغربي على دول غرب أفريقيا، فقد وقعت مجموعة التجاري وفا بنك، في مارس الماضي، اتفاقية شراكة مع بنك التنمية لغرب أفريقيا.

وقال كريستيان أدوفلاند، الرئيس التنفيذي لبنك التنمية لغرب أفريقيا إن الاتفاقية ستساهم في تسريع وتيرة استراتيجية المجموعة لمواكبة المشاريع الكبرى، عبر الاستفادة من تجربة مجموعة التجاري وفا بنك في مجال تمويل المشاريع الخاصة بالأسواق المالية.