IMLebanon

ارتفاع الودائع الفلسطينية 8% بنهاية أبريل

Ramallah
ارتفعت قيمة ودائع العملاء (أفراد وشركات وقطاع عام) لدى المصارف في فلسطين، بنسبة 8.1%، في نهاية أبريل/نيسان من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2014.
وقالت جمعية المصارف في فلسطين (جمعية خاصة غير ربحية، وتضم في عضويتها جميع المصارف العاملة في فلسطين)، إن إجمالي الودائع حتى نهاية أبريل، بلغ 9.2 مليارات دولار، مقابل 8.5 مليارات دولار نهاية الشهر نفسه من 2014، وفق وكالة الأناضول.
وعاودت ودائع العملاء الارتفاع، بعد تراجع طفيف خلال الشهور الماضية، تزامناً مع الأزمة المالية، التي تعرضت لها السلطة الفلسطينية، إثر حجب سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإيرادات المقاصة، في الفترة من ديسمبر/كانون الأول 2014، حتى مارس/آذار 2015، قبل أن تعاود إسرائيل استئناف تحول الأموال منتصف أبريل إثر ضغوط دولية وتعاظم دعوات المقاطعة للسلع الإسرائيلية في الأسواق الفلسطينية.
وإيرادات المقاصة، هي الأموال التي تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين على البضائع الصادرة والواردة من وإلى فلسطين، وتستخدم الحكومة الفلسطينية هذه الأموال بشكل رئيسي لتوفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين، وتشكل نسبتها %70 من إجمالي الإيرادات الفلسطينية السنوية.
وارتفعت قيمة القروض المصرفية بنسبة 8%، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، لتسجل 4.6 مليارات دولار.
ويعمل في السوق المحلية، 16 مصرفاً محلياً ووفداً، منها 7 مصارف محلية و9 مصارف أجنبية وافدة، ومصرف مصري تجاري وآخر بريطاني تجاري أيضاً.