IMLebanon

التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء

lebanese-ministry-public-health

في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً بشأن خطوات الحملة من 4-6-2015 وحتى 11-6-2015 واهمها:

 

اقفالات وتلف

1- بعد الكشف على Crepe / Square لصاحبه هاني في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ووضع العمال جيد، الشروط الصحية غير مؤمنة في المطبخ فلا وجود لطاولة لتحضير المأكولات ولا مغسلة ولا خزائن ولا يوجد مخزن فتم التوقف عن العمل بالمطبخ وعدم البيع لحين تجهيز المطبخ واستيفائه الشروط الصحية المطلوبة.

2- بعد الكشف على مطعم شاورما وبس لصاحبه زياد ملاعب في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ووضع العمال سيئ، النظافة العامة غير مؤمنة، الحمام بدون باب ومفتوح على المطبخ والمجلى غير مستوفي للشروط وحالة البرادات سيئة، طريقة صنع الشورما وتحضيرها قد تسبب التلوث الانتقالي فتم التوقف عن العمل لحين تنفيذ الشروط الصحية المطلوبة والنظافة العامة.

3- بعد الكشف على سناك الملك لصاحبه سمير ابو ضرغم في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية غير مؤمنة، الحمام مفتوح على المطبخ والمجلى والمأكولات موجودة خارج البراد والاواني متسخة وصدأة، فتم التوقف عن العمل لحين تنفيذ الشروط الصحية المطلوبة والنظافة العامة.

4- بعد الكشف على ميني ماركت للسيد حسين الديب واولاده في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية غير مؤمنة، يوجد نش في السقف والبراد مهترئ وغير فعال، طاولة تقطيع الجامبون والماكينة غير مستوفيين الشروط ويوجد اجبان فلت في البرادات، فتم التوقف عن بيع المرتديلا والقشقوان والاجبان الفلت لحين تنفيذ الشروط الصحية المطلوبة والنظافة العامة.

5- بعد الكشف على مطعم وسناك الامين لصاحبه رواد الديب في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية، الشروط الصحية غير مؤمنة، مكان التحضير والبرادات والمطبخ الكائن في الطابق السفلي والمجالي وبرادات البوظة لا تستوفي معايير النظافة العامة وطريقة تخزين البهارات والتحضير تؤدي الى التلوث الانتقالي فتم اقفال المطعم لحين تنفيذ الشروط الصحية المطلوبة والنظافة العامة.

6- بعد الكشف على ملحمة وسناك الكريم في مفرق مستشفى الشحار – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية، الشروط الصحية جزئية فعليه تبديل الواح الخشب وعزل المؤسسة وعدم استعمال الحمام الملغى لتحضير الطعام قرب الفرن، فتم اقفال الحمام وتوجيه انذار خطي له لتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة والنظافة العامة.

7- بعد الكشف على مطحنة اهلا وسهلا للسيد حاتم حليم ملاعب في طريق مستشفى الشحار – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية، الشروط الصحية غير مؤمنة فالحبوب والاعشاب والمواد الغذائية في اكياس مفتوحة والمطحنة الكبيرة معطلة والمطحنة الصغيرة تعمل من دون التقيد بشروط النظافة، فتم وقف العمل لحين تسوية الوضع وتنظيف عام للمطحنة وعزلها وفق الاصول.

8- بعد الكشف على فرن خبز على الصاج للسيد حسن نصر في طريق مستشفى الشحار – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والنظافة الشخصية سيئة، الشروط الصحية غير متوفرة، البراد مهترئ، الطحن والخبز على الارض، السجائر والرماد مع الخبز والنظافة معدومة فتم اقفال تام للفرن وعدم السماح بالاستعمال والانتقال الى مكان آخر لحين يستوفي الشروط الصحية المطلوبة.

9- بعد الكشف على حلويات King Sweet في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية في صالة العرض مقبولة اما في معمل التصنيع فهو غير مستوفي الشروط، فتم توجيه انذار خطي له ووقف العمل في المعمل لحين استيفائه الشروط الصحية المطلوبة .

10- بعد الكشف على فرن الصحة في عيناب الطريق العام  في قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، النظافة العامة مقبولة فتم توجيه انذار خطي له ووقف العمل في الفرن لحين استيفائه الشروط الصحية المطلوبة.

11- بعد الكشف على فرن السنابل للمناقيش في عيناب الطريق العام في قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية غير مكتملة فتم توجيه انذار خطي له ووقف العمل في الفرن لحين استيفائه الشروط الصحية المطلوبة.

12- بعد الكشف على Sweet Cake في رمحالا طريق عين كور – عاليه، تبين انه يملك وصل بالتصريح ولا يوجد شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية غير متوفرة فالجدران والاسقف ووصلات الكهرباء والمعدات غير جيدة فتم وقف العمل في المؤسسة لحين استيفائها الشروط الصحية المطلوبة .

13- بعد الكشف على شركة موسى نمر بزي في حي النبيه – بنت جبيل، تم تلف كمية من بهار الشيش طاووق الغير مطابقة للمواصفات المعتمدة وتقدر الكمية بـ3 كلغ تقريباً وتم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتطبيق الشروط الصحية المطلوبة.

14- بعد الكشف على فرن ابو ابراهيم للمناقيش في جب جنين – البقاع الغربي، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ووضع العمال سيئ والشروط الصحية متوفرة جزئياً. تم تلف حوالي 1 كلغ من اللحمة المفرومة مع البندورة لعدم مطابقتها للمواصفات وتم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتطبيق الشروط الصحية المطلوبة.

 

انذارات خطية

1- بعد الكشف على مطعم Cool 8 Cool في درعون – كسروان، تبين انه لا يوجد ترخيص ويوجد شهادات صحية ولباس موحد، والشروط الصحية متوفرة. فتم توجيه انذار خطي له بضرورة وضع شبك منخلي وميازين حرارة للبرادات وحاويات نفايات مناسبة.

2- بعد الكشف على مطعم Chez Toni في حريصا الطريق العام – كسروان، تبين انه لا يوجد ترخيص والشهادات الصحية قيد الانجاز ولا يوجد لباس موحد، المطبخ بحاجة الى صيانة عامة كما يوجد اقسام بحاجة الى بلاط للارض والجدران ويجب وضع ميازين حرارة للبرادات وضع شبك منخلي وميازين حرارة للبرادات وحاويات نفايات مناسبة. فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية المفروضة.

3- بعد الكشف على مطعم Best View في حريصا الطريق العام – كسروان، تبين انه يملك اجازة استثمار وشهادات صحية ولباس موحد، الشروط الصحية متوفرة جزئياً فالسقف بحاجة للصيانة وتبديل براميل النفايات والقيام بأعمال النظافة بشكل دائم وتركيب رفوف من الستانلس ستيل بديل عن الموجود فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية المفروضة.

4- بعد الكشف على مطعم تاج الامراء في القليعات الرومية – كسروان، تبين انه يملك اجازة استثمار وشهادات صحية ولباس موحد، الشروط الصحية متوفرة فتم توجيه انذار خطي له بضرورة وضع شبك منخلي وميازين حرارة للبرادات وصيانة جزء من بلاط الارض في المطبخ.

5- بعد الكشف على مطعم واستراحة ولا أطيب (فرن للمناقيش، حمص وفول ومشاوي) لاصحابه سيمون وهبه وبطرس سيده في كفرحزير – الكورة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ويوجد لباس موحد، النظافة غير متوفرة ولا يوجد بورسولان فوق المجلى والعجانة والاستراحة غير مرتبة فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية المفروضة.

6- بعد الكشف على سناك ابو جوزيف في شكا حي السهل – البترون، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية غير متوفرة فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية المفروضة.

7- بعد الكشف على فرن جبنة وزبدة للسيد باسل ابو مجاهد في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ويوجد شهادات صحية، الشروط الصحية غير مؤمنة فحرارة البراد مرتفعة والمواد الغذائية من لحوم واجبان موضوعة خارج البراد، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية المفروضة.

8- بعد الكشف على فرن العجينة الفاخرة (خبز مرقوق) في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية غير مؤمنة، يحتاج لعزل الطحين وتبديل البراد وصيانة ونظافة عامة في قسم العجين والمطبخ، فتم توجيه انذار خطي له لتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة والنظافة العامة .

9- بعد الكشف على فرن الشحار للسيد وجيه نصر في ساحة قبرشمون – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية مقبولة فهو يحتاج لعزل المؤسسة عن المحيط الخارجي وازالة البحص فوق بيت النار وتأمين صيانة عامة، فتم توجيه انذار خطي له لتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة.

10- بعد الكشف على شركة المتحد للاسواق (سوبرماركت) في رمحالا طريق عين كور – عاليه، تبين انه لا يوجد ترخيص ويوجد شهادات صحية ولا لباس موحد ووضع العمال مقبول، الشروط الصحية غير متوفرة فعليه تنظيف البرادات وتبديل الواح الخشب والامتناع عن وضع الكبيس في براميل الطرش وتجهيز المستودع بطبالي من البلاستيك فتم توجيه انذار خطي له لتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة.

11- بعد الكشف على حلويات ابو فادي للسيد محمد ابو غنيم في حي الزهور – صيدا، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، النظافة جيدة فتم توجيه انذار خطي له لتأمين برميل نفايات وشفاط واطفائية حريق.

12- بعد الكشف على باتيسري رزان للسيد خالد احمد ابو بكر في شارع دلاعة – صيدا، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية جزئية، الحمام يحتاج لشفاط وتبليط وعزل المتخت بحائط ودهان الفرن الداخلي وتركيب شبك على النوافذ فتم توجيه انذار خطي له لتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة .

13- بعد الكشف على محل Golden Chicken للسيدة غادة الصغير في عيناتا – بنت جبيل، تبين انه لا يوجد ترخيص، واجريت فحوص على عينة بهارات الكاري فجاءتى النتيجة غير مطابقة للمواصفات فتم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة.

14- بعد الكشف على فرن الاصيل للسيد احمد خواجة في السلطانية – بنت جبيل، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد ومستوعب النفايات غير مغطى فتم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة.

15- بعد الكشف على مطعم نعمة للعائلات في داريا – الشوف، تبين انه لا يوجد ترخيص والشهادات الصحية بحاجة للتجديد ويوجد لباس موحد، النظافة وسط فتم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة.

16- بعد الكشف على صاج الضيعة في المنارة الطريق العام – البقاع الغربي، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ويوجد لباس موحد، ويحتاج لبعض الاصلاحات فتم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة.

17-  بعد الكشف على فرن الهلال في القرعون – البقاع الغربي، تبين انه لا يوجد ترخيص ويوجد شهادات صحية ووضع العمال جيد، ويحتاج لدهان الاسقف والجدران والتقيد بالنظافة العامة فتم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة.

18- بعد الكشف على مسكمة الريس (ني + قلي) مقابل السبينس في سهل الصباغ – صيدا، تبين انه لا يوجد ترخيص والشهادات الصحية بحاجة الى تجديد ووضع العمال جيد، ويحتاج لرفع الداخون الى الاعلى ووضع براميل نفايات مناسبة والتقيد بالنظافة العامة فتم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة.

 

تسوية اوضاع

1- بعد اعادة الكشف على سوبرماركت العماد في بشتفين – الشوف، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه فالارض مبطلة والجدران سهلة التنظيف، البرادات نظيفة والانارة والتهوئة مؤمنتان ونظافة العمال واللباس الموحد مؤمنان وازال المخالفات واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة.

2- بعد اعادة الكشف على معجنات السعد في داريا – الشوف، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه فالارض مبطلة والجدران سهلة التنظيف، البرادات نظيفة والانارة والتهوئة مؤمنتان ونظافة العمال واللباس الموحد مؤمنان وازال المخالفات واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة.

3- بعد اعادة الكشف على مطعم واستراحة ابو علي عبدو حناوي في جدرا – الشوف، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه، قام بتركيب شبكة تصريف للمياه في ارض المطعم وتبليطه ووضع اسلاك معدنية على النوافذ وترميم الحمامات ونقل براد الاسماك الى غرفة خاصة وازال جميع المخالفات واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة.

4- بعد اعادة الكشف على فرن وملحمة اطيب اكلة للسيد ابراهيم الحداد في برجا – الشوف، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه فالارض والجدران مبطلة، البرادات والمعدات جيدة واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة.

5- بعد اعادة الكشف على فرن مناقيش للسيد محمد ديب في جون – الشوف، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة.

6- بعد اعادة الكشف على فرن الامير للسيد علي دقدوق في جون – الشوف، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه فالنظافة والمعدات جيدة واستحصل على الشهادات الصحية والمجلى وسط واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة.