IMLebanon

في الـ “كوبا أميركا” الباراغواي تعطّل رقصات التانغو والليلة ينطلق مشوار السامبا وراية الكابتن لنيمار

neymar

في الـ كوبا أميركا” الباراغواي تعطّل رقصات التانغو والليلة ينطلق مشوار السامبا وراية الكابتن لنيمار

 

 

تقرير خالد مجاعص

 

 

ساعات فجر الأحد بتوقيت بيروت، لم يدم سحر التانغو سوى 45 دقيقة أمتع خلالها الثنائي ليونيل ميسّي وأنخيل دي ماريا جماهير كرة القدم بعروض سحريّة انتهى مفعولها مع نهاية الشوط الأوّل، لينقلب السحر على الساحر، وتنتفض الباراغواي لتسرق في اللحظات القاتلة تعادلاً بدا مستحيلاً في الشوط الأوّل. فالباراغواي اقتنصت تعادلاً تاريخيّاً من الأرجنتين 2-2 في المجموعة الثانية من بطولة الكوبا أميركا- تشيلي 2015، وأهدت صدارة المجموعة للأوروغواي الفائزة على جامايكا 1-0 بهدف لرودريغيز في الدقيقة الـ54.

وفي ملخّص مطحنة الأرجنتين والباراغواي، بدأ المنتخب الأرجنتينيّ المباراة بتشكيلة تضمّ الحارس روميرو وأمامه أوتاميندي ورنكاجيلا وجاراي وروخو للدفاع وبانيجا وماسكيرانو وباستوري للوسط ودي ماريا وميسّي وأغويرو في خطّ الهجوم. وفضّل المدرّب تاتا مارتينيو المدير الفنّي ترك عدد من نجوم الفريق على مقاعد الاحتياط وأبرزهم كارلوس تيفيز وهيجواين ولافيتزي.

أمّا منتخب الباراغواي فاعتمد بقيادة مديره الفنّي رامون دياز على تشكيلة تضمّ الحارس سيلفا وماركوس كاسيريس ودا سيلفا وأجيلار وساميديو للدفاع فيكتور كاسيريس وأورتيجوزا وأورتيز وفالديز للوسط وسانتا كروز وبوباديلا للهجوم.

ومنذ صافرة البداية، فرض منتخب التانغو إيقاعه، وسيطر على وسط الملعب معلناً شنّ الغارات على مرمى الباراغواي. وفي الدقيقة الثلاثين، تمكّن أغويرو مهاجم السيتي في استغلال خطأ قاتل من مدافع الباراغواي ليقتنص بأعصاب جليديّة هدف السبق بعدما قام بمراوغة حارس الباراغواي قبل أن يودع الكرة في المرمى الخالي لتتقدّم الأرجنتين 1-0.
وعلى الرغم من تقدّمه، تابع وصيف بطل العالم تفوّقه الهجوميّ ليكون قد حان وقت الساحر ميسّي أن يسدّد ضربته السحريّة في الدقيقة 36 بحصوله على ضربة جزاء بنالتي سجّل منها الهدف الثاني للمنتخب الأرجنتينيّ ليعزّز من تقدّم بلاده إلى 2-0.

ومع نهاية الشوط الأوّل، وأمام التفوّق الهجوميّ لمنتخب التانغو، قام دياز مدرّب الباراغواي بإجراء تعديل هجوميّ عبر دفعه بالجوكر غونزاليز على حساب أورتيز. فكان أن تكافأ في الدقيقة 60، عندما تمكّن المهاجم هايدو فالديس من تسجيل هدف تقليص الفارق للباراغواي بتسديدة فاجأت الحارس الأرجنتينيّ روميرو ليقلّص الفارق إلى 1-2.

ومع اعتقاد مراقبي المباراة أنّ الأرجنتين متّجهة إلى فوز صعب بنتيجة 2-1، كانت الدقيقة ما قبل الأخيرة من المباراة تحمل مفاجأة من العيار الثقيل، وذلك بعدما نجح منتخب الباراغواي من تتويج محاولاته المتلاحقة على مرمى التاغو بهدف هو الأجمل في اللقاء بقذيفة صاروخيّة من باريوس، انفجرت داخل شباك الحارس روميرو ليقتل المباراة بهدف التعادل 2-2.

وينتظر محبّو كرة القدم الليلة انطلاق مشوار أبطال العالم خمس مرّات البرازيل في الكوبا أميركا في مواجهة خصمها العنيد البيرو. وقد أجرى المنتخب البرازيليّ ليلة السبت آخر تحضيراته بغياب فيليب كوتينيو. وفي مؤتمره الصحافيّ الأخير قبل لقائه الأوّل، وصف مدرّب البرازيل كارلوس دونغا نيمار بأنّه “قائد البرازيل مؤكّداً في الوقت نفسه أنّ المنتخب يضمّ نجوماً آخرين لا يقلّون أهميّة عن لاعبه المفضّل. وقال المدرب البرازيليّ كارلوس دونغا إنّ كوتينيو، لا يواجه خطورة الابتعاد عن الفريق بسبب الآلام التي يعاني منها في الكاحل. وعن أسباب إعطائه شارة الكابتن لنجمه نيمار قال دونغا: “نيمار يتمتّع بالكاريزما والشخصيّة والقيادة والاندفاع، وكرة القدم البرازيليّة في حاجة إلى تلك الصفات وذلك هو نيمار، فضلاً عن كونه لاعباً استثنائيّاً. لقد قرّرنا منحه تحدّياً آخر وهو يقدّم استجابة رائعة”. من ناحيته، أكّد الأرجنتينيّ ريكاردو جاريكا المدير الفنّي لمنتخب بيرو لكرة القدم، عشيّة مباراته الأولى أمام البرازيل، أنّ “اللعب أمام أبطال العالم خمس مرّات دائماً ما تكون له نكهة خاصّة”. وعلى الرغم من إشادته بلاعبي البرازيل ومدّربيهم على مدار تاريخهم، حذّر جاريكا في مؤتمر صحافيّ من أنّ البيرو مستعدّة لمواجهة أيّ فريق، وعليها اللعب بالجدّية نفسها ومن دون عقدة خوف أمام البرازيل.