IMLebanon

بعد تعثر الأرجنتين كولومبيا القوية تسقُط والبرازيل تنجو في الوقت بدل الضائع

brazil

 

 

تقرير خالد مجاعص

 

هل أن كوبا أميركا ال2015 هي كوبا المفاجآت؟ أم أن ما حصل في ال 48 ساعة  الأولى على  انطلاق البطولة الأميركية في التشيلي، هي رسالة واضحة من الفرق التي كانت تعتبر مغمورة الى عمالقة القارة الأميركية، انه لم يعد هناك من فرق رنانة وعريقة وأخرى فرق تأتي الى البطولة لمشاهدة  شباكها تُدكّ على ايقاع السامبا والتانغو .

فالبرازيل والأرجنتين ومن خلفها الأوروغواي و كولومبيا لم تعد في الكوبا اميركا تنتظر فقط وصول البطولة الى دور المربع الذهبي لتركّز على تلك البطولة. فما ظهر للعيان من نتائج اليومين الأول والثاني مع سقوط كولومبيا و تعثر الأرجنتين وفوز البرازيل الصعب غيّر سريعاً من معادلات كرة القدم العالمية .

فالبرازيل وبقيادة الكابتن الجديد والنجم القديم نيمار، فازت بشق النفس فجراً على البيرو 2-1. فالبيرو تقدمت مع بداية اللقاء 1-0، الا ان منتخب السامبا كسر في هذا الفوز، وفي مباراته الرسمية الأولى بعد سقوطها قبل عام  بنتيجة مذّلة 1-7  امام المانيا ،هاجس الخوف من تكرار تلك التجربة السوداء. فقد أنقذ البديل دوجلاس كوستا وزميله نيمار منتخب بلادهما البرازيلي من التعادل مع منتخب البيرو محققا فوزا قاتلا بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعهتهما على ملعب “جيرمان بيكر” في تشيلي في ختام الجولة الاولى للمجموعة الثالثة من الـ”كوبا امريكا”.

و ردّ راقصو السامبا الصاع صاعين للـ”البيروفيين” الذين تقدموا بهدف مبكر عبر كريستيان كويفا في الدقيقة الثالثة على انطلاق المباراة بعد خطأ دفاعي يتحمله نجم باريس سان جيرمان دافيد لويز.

الا أن نيمار تمكن من الرد سريعاً جداً بتسجيله هدف التعادل من ضربة  رأسية خاطفة بعد دقيقةٍ فقط من تقدم خصمهم. وبقي الضغط البرازيلي مستمراً الى نهاية المباراة  قبل ان يتكافأ البديل دوغلاس كوستا من تسجيل هدف قاتل للبرازيليين في الدقيقة ال 92 ليقود بلاده لفوز صعب جدا وتجنب المفاجأة في يوم المفاجآت في البطولة.

وبهذا الفوز الصعب انما الغالي تصدّرت البرازيل صدارة المجموعة الثالثة بفارق الاهداف (أفضلية تسجيل هدفين) عن منتخب فنزويلا، الذي فاز على كولومبيا بنتيجة 1-0 بهدفٍ حمل توقيع خوسيه سالومون روندون. سقوط كولومبيا اعتبر مفاجأة انطلاق الكوبا اميركا خاصة وان منتخب وسط القارة الأميركية يضمّ بترسانته المميزة  نجوماً من الأبرز في العالم ك جايمس رودريغيز نجم ريال مدريد و رادميل فالكاو مهاجم مانشستر يونايتد  وغيرهم من الأسماء الرنانة.

وبسقوطه  يقبع المنتخب الكولومبي (القوي) الذي سيلتقي البرازيل ليلة الخميس في مباراة موت او حياة  في ذيل فرق المجموعة بفارق الاهداف عن منتخب البيرو صاحب المركز الرابع والاخير.