IMLebanon

زاسبكين: سنواصل نهج إيجاد الحل السلمي في سوريا

Untitled-1

إعتبر السفير الروسي ألكسندر زاسبكين أنّ “ما حدث في قلب لوزة في محافظة إدلب السورية هو دلالة على أنّ الجميع في سوريا وخارجها هدفهم الاساس تثبيت العيش المشترك، ومثل ما جاء في بيان جنيف فإنّ في سوريا يجب أن يكون النظام مبني على المساواة بين كل أطياف المجتمع من دون أيّ تمييز طائفي أو مذهبي او لغوي، لذلك لا ينفع الحديث عن المصالح الطائفية المستقلة بل عن كل الشعب لأنّ كل الشعب واحد، وتحت هذا الشعار يجب التقدم نحو التسوية السياسية في سوريا”.

زاسبكين، وبعد لقائه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة، في فردان ـ بيروت، أوضح انّ “روسيا ستواصل نفس النهج الرامي الى ايجاد الحل السلمي في سوريا عبر جنيف 3 او 4، ولتحقيق هذا الهدف يجب ان يكون هناك اتفاق وتعامل بين الأطراف الأساسية الدولية مثل روسيا واميركا والاطراف الاقليمية، فاستمرار النزاع والمماطلة بطبيعة الحال ثقل اضافي على الشعب ويكلف الضحايا. نحن ضد هذا ونريد الاستعجال تجاه الحل”، مشيراً إلى أنّ “العلاقات الدولية الآن في حالة غير طبيعية، حيث نعاني من الهجوم الغربي بقيادة الولايات المتحدة بعدة اتجاهات ضدنا. ولكن نحن نصمد ولدينا علاقات مع العديد من الدول أهمها الصين وغيرها، لذلك واثقين بقدراتنا الذاتية ولكننا جاهزين لإعادة التعاون والشراكة لمصلحة البشرية كلها”.

من جهته، أمل الشيخ حسن أن “تضغط روسيا بما لها من موقع دولي وتأثير كبيرين للمساهمة في حل الأزمة السورية سريعاً، حقنا للدماء ووقفا للدمار والموت، ومنعا لتقسيم سوريا وبث الفتنة فيها وفي دول المحيط”.