IMLebanon

ظافر ناصر لـIMLebanon: حماية الدروز بإنسجامهم مع محيطهم العربي

zafer-naser-2

 

حاوره محسن المختفي

إعتبر أمين السرّ العام في الحزب “التقدمي الإشتراكي” ظافر ناصر أنّ “ثمة معضلة كبيرة في الملف الحكومي، إذ إنّ المسعى الأساسي هو أن تعود الحكومة إلى عملها الطبيعي، لأنّ البلد غير قادر على تحمّل الشلل الحكومي بعد الفراغ الرئاسي وتعطيل عمل مجلس النواب. وبالتالي فإنّ جميع الأطراف معنية بأن تأخذ الأمور في هذا الإتجاه الإيجابي، وموقف رئيس مجلس النواب نبيه بري يصب حتماً في هذا الإطار”.

ناصر، وفي حديث لموقع “IMLebanon”، قال: “حتى هذه اللحظة الأمور غير ناضجة على الإطلاق للتسليم بأنّ الموضوع الحكومي سيعود كما كان في السابق وأنّ مجلس الوزراء سينعقد والأمور ستبت. فنحن لا نزال في الدوامة نفسها، ومواقف “التيار الوطني الحر” واضحة تماماً والعماد ميشال عون يربطها بشكل نهائي بموضوع قيادة الجيش. وبالتالي لا زلنا ندور في هذه الحلقة المفرغة، على أمل أن نصل قريباً إلى تسوية وحلّ ما في هذا الإطار”.

وعن الملف الدرزي، أوضح ناصر أنّ “الموقف التاريخي للدروز في سوريا وخارجها واضح تماماً. فلا شك أنّ الدروز اليوم، في ظل التوزيع الديموغرافي، يعيشون وضعاً دقيقاً ومقلقاً، إلا أنّ الأمر المحسوم لديهم تاريخياً بأنّ إسرائيل لن تكون وجهتهم على الإطلاق”، لافتاً إلى أنّ “المسألة المطروحة اليوم هي كيفية حماية الدروز من القلق الطبيعي الذي يشعرون به ومن المخاطر المحدقة بهم. إنّ هذا الأمر يحتاج، وقد عبّر عنه رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط مراراً وتكراراً، إلى الإنسجام والتواصل والتناغم مع المحيط العربي الواسع الذي يعيشون به، والحل السياسي هو الذي يحميهم”.