IMLebanon

الموفد الفاتيكاني يلتقي الراعي ويغادر الى أربيل الجمعة

 

boulos-sayah-1

 

وصف النائب البطريركي العام المطران بولس صياح زيارة الموفد الفاتيكاني بالاجتماعية، الثقافية، الكنسية، الرعوية، موضحا ان الكاردينال سكولا صديق قديم للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ويهتم لأمور الشرق الاوسط والمسيحيين فيه، خصوصا انه يملك مجلة “Oasasis” التي تصدر يوميا في ايطاليا اضافة الى موقع الكتروني يعنى بأمور المسيحيين في بلدان العالم.

صياح، وفي حديث لـ”المركزية”، لفت الى ان الكاردينال سكولا يعتبر لبنان نموذجا للتعاون والتعايش بين الاديان، وهو من اقدم الباحثين في اوضاع الشرق الاوسط.

وتبرهن الزيارة مرة جديدة حرص الفاتيكان واهتمامه بالشرق الاوسط والمسيحيين فيه، بعد التطورات التي تعصف بالمنطقة، والتي ادت الى تشريد المسيحيين من الموصل في العراق ومن غالبية المناطق في سوريا، وتسببت بتهديم العديد من الكنائس وقتل الابرياء من النساء والاطفال.

ويستمر الفاتيكان بمسعاه الايجابي في ارسال موفدين الى لبنان لعقد لقاءات مع المسؤولين وحثهم على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، منعا لتعطيل المؤسسات الرسمية، ودرءا لاستمرار الفراغ في سدّة الرئاسة الاولى.

ويغادر الكارينال سكولا والوفد المرافق مع البطريرك الراعي الجمعة الى اربيل في زيارة تستغرق يوما يعقد خلالها اجتماعات مع المسؤولين الرسميين والكنسيين ومع بعض الفاعليات للاطلاع على اوضاع المسيحيين في المنطقة لا سيما في العراق، وتحديدا في الموصل بعد استهدافهم من قبل التنظيمات الارهابية.

ويعود الوفد الى بيروت ومنها يغادر الى الفاتيكان حيث سيرفع سكولا تقريرا مفصلا الى البابا فرانسيس ودوائر الفاتيكان حول نتائج زيارته والاتصالات التي اجراها والاراء والملاحظات التي حصل عليها بحيث تكون مدار اهتمام لكيفية اتخاذ الخطوات لضمان استمرار المكون المسيحي في الشرق الاوسط ليحافظ هذا الشرق على فرادته وتنوعه من خلال صيغ عيش مشترك لجميع مكوناته اسلامية ومسيحية.