IMLebanon

هبوط النفط مع ترقب محادثات «النووي» واليونان

Roseneft
تراجعت أسعار النفط أمس لكنها ظلت تتحرك في نطاقات ضيقة مع ترقب المستثمرين لنتيجة المحادثات النووية مع إيران والتي قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في صادرات الخام الإيرانية، فيما تراقب السوق أيضا مفاوضات اللحظة الأخيرة الرامية لتفادي تخلف اليونان عن سداد ديونها وتجنب خروجها من منطقة اليورو. ويقول بعض خبراء الاقتصاد إن تعثر اليونان عن السداد قد يعزز الدولار أمام اليورو بما ينعكس سلبا على النفط وغيره من السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية.

وانخفض سعر برميل مزيج برنت الخام في عقود آب 20 سنتا إلى 63 دولارا بحلول الساعة 9:05 بتوقيت غرينتش بعدما أنهى الجلسة السابقة منخفضا 29 سنتا. ونزل سعر الخام الأميركي 25 سنتا إلى 59.45 دولارا بعدما أنهى جلسة الخميس متراجعا 57 سنتا.

وينبغي على المفاوضين التوصل لاتفاق قبل انقضاء المهلة المحددة لذلك في 30 حزيران. ومن المقرر أن يلتقي وزراء مالية دول منطقة اليورو اليوم السبت في محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق مع اليونان لتجنب تعثر أثينا عن سداد الديون وخروجها من منطقة اليورو.

من جهتها، أعلنت شركة روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا أمس نمو صافي ربحها 30 في المئة في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 56 مليار روبل (مليار دولار) بما يتماشى إلى حد كبير مع التوقعات.

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا وصول صافي ربح الشركة إلى 58 مليار روبل في الربع الأول. وقالت روسنفت إنها عدلت أرباحها في الربع الأول من 2014 بالخفض إلى 45 مليار روبل مع استبعاد حصتها من أرباح مشروع مشترك سابق مع شركة سيبور للبتروكيماويات. وكانت روسنفت قالت في السابق إن أرباحها الصافية بلغت 88 مليار روبل في الربع الأول من 2014.

وذكرت الشركة أن نتائجها في الربع الأول تأثرت سلبا بهبوط أسعار النفط وتعديلات ضريبية تضمنت زيادة في الضريبة المفروضة على استخراج المعادن. وقدرت خسائرها من النظام الضريبي الجديد بواقع 22 مليار روبل في الفترة من كانون الثاني إلى آذار.

وأضافت روسنفت أن صافي ديونها بلغ 43.3 مليار دولار في الربع الأول بانخفاض نحو 5 في المئة على أساس سنوي. وكان صافي ديون الشركة التي يسيطر عليها الكرملين بلغ 43.8 مليار دولار في نهاية العام الماضي انخفاضا من 57.4 مليار دولار في نهاية 2013. ويتعين على الشركة أن تسدد 23.5 مليار دولار هذا العام.

وروسنفت هي كبرى شركات إنتاج النفط المدرجة في العالم من حيث حجم الإنتاج البالغ 5.2 ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميا. وقالت الشركة الروسية أيضا إن إيراداتها في الفترة من كانون الثاني إلى آذار بلغت 1288 مليار روبل بانخفاض ستة في المئة بينما وصلت أرباحها قبل الفائدة والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين إلى 265 مليار روبل بانخفاض 8 في المئة عن مستواها قبل عام.