IMLebanon

حكيم : لاعتماد الهيئة العليا للاغاثة لدعم نقل التصدير الزراعي

alain-hakim
التقى وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، في حضور المدير العام للحبوب والشمندر السكري حنا العميل، رئيس تعاونية الشمندر السكري جورج الهراوي، وبحث معه موضوع دعم زراعة الشمندر السكري، واوضاع القطاع الزراعي بشكل عام والمشاكل التي يصادفها ولا سيما تصدير المنتجات الزراعية.

وكرر حكيم تشديده على ان “معالجة أزمة التصدير الزراعي عبر النقل البحري هي في اعتماد الهيئة العليا للاغاثة كحل سريع”.

الهراوي

وفي سياق متصل، أوضح الهراوي انه “يطلق اليوم الصرخة الثانية لدعم زراعة الشمندر السكري وسط وضع مأساوي يعيشه القطاع الزراعي وهو تصدير المنتجات الزراعية التي اعلن وزير الزراعة عن تخصيص 21 مليون دولار اميركي لدعم التصدير البحري كأجور نقل تذهب الى غير اللبنانيين، في حين ان زراعة الشمندر السكري هي ضمانة وصمام امان للمزارعين، إذ تنتج وتصنع وتستهلك في الداخل اي ان الدعم يبقى داخليا”.

واضاف: “لذلك طالبنا بإطلاق موسم 2015 – 2016 لانه لم يعد أمامنا للبدء بقبول طلبات المزارعين الا 90 يوما لانصاف المزارعين وانقاذ الموسم. كما ابدى تفهمه للموضوع وطلب من المدير العام اعداد الملف اللازم ليصار الى طرحه في اول جلسة لمجلس الوزراء، ان ما هو مخصص لدعم النقل البحري لتصدير المنتجات الزراعية يكفي لدعم زراعة الشمندر السكري لثلاث مواسم”.

وكان الوزير حكيم قد استقبل مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان لوكا راندا، وبحث معه في المشروع القائم مع وزارة الاقتصاد وسبل التعاون المستقبلي في هذا الاطار.