IMLebanon

الأكراد يستعيدون السيطرة على تل أبيض بعد طرد “داعش” منها

kobani-kurd-flag

 

استعاد مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية الأربعاء السيطرة على الحي الذي دخله تنظيم “داعش” الثلاثاء في مدينة تل أبيض السورية الحدودية مع تركيا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان .

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: “طرد المقاتلون الأكراد تنظيم “داعش” من حي مشهور الفوقاني الذي كان سيطر عليه التنظيم الثلاثاء، بعد معارك قتل فيها ثلاثة مقاتلين اكراد واربعة عناصر من تنظيم الدولة الاسلامية”.

وكان تنظيم “داعش” قد اقتحم الثلاثاء مجددا مدينة تل أبيض الاستراتيجية على الحدود مع تركيا والواقعة في شمال سوريا، وتمكّن من السيطرة على الحي الشرقي فيها، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إنّ “خلايا متسلّلة من تنظيم الدولة الإسلامية عاودت اقتحام مدينة تل أبيض وتمكّنت من السيطرة على حي مشهور الفوقاني الواقع في شرق المدينة، الواقعة في محافظة الرقة، أبرز معاقل المتطرفين في شمال البلاد.

ويأتي اقتحام التنظيم للمدينة الثلاثاء بعد تمكن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل المعارضة في 16 حزيران الحالي من السيطرة بشكل كامل على تل أبيض بعد اشتباكات عنيفة مع المتطرفين.

وتلقى تنظيم “داعش” ضربة كبيرة بخسارته تل أبيض، إذ حُرم من طريق إمداد أساسي للسلاح والمقاتلين إلى المنطقة.

وفي سياق متصل، أشار عبدالرحمن إلى “اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين مقاتلي التنظيم ووحدات حماية الشعب الكردية في محيط الحي الشرقي من المدينة”، مضيفاً أنّ “المقاتلين الأكراد يحاولون تطويق الجهاديين ومنع تقدمهم داخل المدينة”.

وشنّ التنظيم الخميس هجومًا مفاجئًا على مدينة عين العرب (كوباني) في شمال سوريا وتمكن من دخولها بعد أن تنكر عناصره بلباس وحدات حماية الشعب وفصيل مقاتل عربي.

لكن المقاتلين الأكراد نجحوا بعد 48 ساعة في طرده واستعادوا السيطرة الكاملة على المدينة الحدودية مع تركيا، وقُتل خلال 48 ساعة على أيدي “داعش” أكثر من 200 مدني بينهم نساء وأطفال.