IMLebanon

سلام يرفع الجلسة “غاضبًا”!

Tammam-salam-5

 

طالب مجلس الوزراء بضرورة إنتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن لأنّ إستمرار الفراغ يؤثر على كامل المؤسسات ويلحق ضررًا بلبنان، وتمنّى الرئيس تمام سلام على جميع الوزراء أن يدركوا أهمية المنحى الإيجابي الذي ممكن أن يقود إلى تسهيل العمل في مجلس الوزراء.

مقرّرات جلسة مجلس الوزراء تلاها وزير الإعلام رمزي جريج الذي لفت الى أنّ المجلس قرّر الموافقة على تخصيص مبلغ 21 مليون دولار لدعم تصدير المنتجات الزراعية والصناعية للدول الخارجية.

وبعد الجلسة كانت كلمات عدّة لعدد من الوزراء، فقال وزير العدل أشرف ريفي إنّ 5 وزراء اعترضوا على بند الصادرات والرئيس سلام اعتبر القرار مقرًا بالتصويت.

وزير التربية الياس بو صعب، أشار الى أنّ 5 مكونات أكّدت على تعديل آلية عمل الحكومة وقال: “الكتائب معنا في رفض التعديل”، لافتًا الى أنّ سلام رفع الجلسة غاضبًا بعد النقاش الحاد الذي حصل على خلفية مناقشة بند الصادرات.

أمّا وزير الصحة وائل أبو فاعور، فنقل عن أجواء الجلسة أنّ سلام راعى الأمور بالحد الأقصى ولم يذهب إلى جدول الأعمال بل طرح بنداً ملحاً وطلب تمريره.

يذكر أنّ مجلس الوزراء لم يحصل على النصف زائد واحدًا في التصويت على فتح دورة استثنائية.

وذكرت قناة الـmtv أنّ سلام قال لباسيل أثناء الجلسة: “كفى بكاءً وإذا حدا آخذ حقو بالحكومة هو أنت”، لافتة الى أنّ بوصعب كان الأكثر مشاكسة داخل الجلسة، إثر اعتراض سلام على الكتاب الذي وجّهه الى الحكومة عن جدول الاعمال، وقال: “هذه سابقة ووضع جدول الاعمال من اختصاصي ولن أقبل لأحد بأن يتدخل به”.

وأضافت القناة أنّ الوزراء المسيحيين رفضوا التوقيع على مرسوم الدعوة الى دورة استثنائية لمجلس النواب باستثناء الوزير دو فريج.