IMLebanon

فتحعلي: “النووي” ذا منفعة عامّة لكل دول المنطقة

 

mohammad-fathali-new

 

 

أكّد سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان محمد فتحعلي انّ أهم انجازات الاتفاق النووي أنه رسّخ واقعاً، وهو انّ الدول العربية، ولا سيما منها الولايات المتحدة الاميركية، ادركت ان لا حل للمشكلات الدولية الّا بالمفاوضات الندية القائمة على مبدأ التساوي بين الدول، وهو المسار المُربح للجميع، وقال: اننا ننظر الى الاتفاق على انه انتصار لكل دول المنطقة.

واضاف لـ”الجمهورية”: انّ ايران ترحّب بأيّ تأثيرات ايجابية لحل الازمة النووية على دول المنطقة، مشيراً الى انّ سابق الحل السلمي للملف النووي تعتبر في حد ذاتها انموذجاً لحل بقية القضايا المفتوحة في المنطقة.

وشدد على انّ شعوب المنطقة ودولها هي الاقدر، من خلال التعاون في ما بينها، على حلّ القضايا العالقة ولا سيما منها تفشّي الارهاب في بعض هذه الدول، لكنه أسف لأنّ بعض الجذور المموّلة لهذا الارهاب يمتد الى خارج المنطقة. ولم يجد مبرراً لمخاوف بعض دول الجوار التي تربطنا بها علاقات جيدة من الاتفاق، مشيراً الى انها وقعت تحت تأثير ضجيج وسائل الاعلام الغربية والصهيونية.

وقال: انّ البرنامج النووي الايراني هو ذا منفعة عامّة ليس فقط لإيران بل لكل دول المنطقة، مذكراً بأنّ بلاده أبدت استعدادها لنقل هذه التجربة الى كل الدول لتستفيد منها.