IMLebanon

باب التسويات أقفل..النفايات إلى الشارع!

nehme-matmar

 

ينتهي التمديد السادس لمطمر الناعمة من دون إيجاد بديل له، في ظل فوضى إدارة الملف الذي عجزت الحكومات المتعاقبة عن إيجاد الحل الناجع له.
في الأساس، بدا ربط التمديد الأخير بالمناقصة المخصصة لتلزيم جمع وفرز ومعالجة وطمر النفايات بمثابة مسكّن لأهالي القرى المتضررة من مطمر الناعمة. إذ أنه من البديهي أن لا يكون إنجاز المناقصة وتحديد الفائزين بها كافياً لإنهاء “كابوس مطمر”، فالمتعهدون، بعد اختيارهم، سيكونون أمام مرحلة طويلة من التأسيس وبناء المعامل (حددت فترة بدء العمل في دفتر الشروط بستة أشهر تلي التلزيم، لكن أحدا من الخبراء لا يتوقع أن يبدأ المتعهدون أعمالهم قبل عام على أقل تقدير).

الجديد هذه المرة أن النائب وليد جنبلاط سحب يده تماماً من الموضوع، فلم يسع كما فعل سابقاً لإقناع أهالي البلدات المجاورة للمطمر بمزيد من الصبر. وهو أبلغ الجهات المعنية أنه أعطى وعداً للناس بإقفال المطمر في 17 تموز ولن يخلف بوعده، علماً أنه تردد أن موقف جنبلاط يعود إلى أمرين، الأول، إحراجه حيال من وعدهم بأن تمديد عمل المطمر سيكون الأخير، والثاني، يرتبط بالأزمة الحكومية المستجدة، بحيث يشكل التفاوض فوق أكوام النفايات أفضل وسيلة ضغط على «التيار الوطني الحر» الرافض لإقرار أي بند قبل بحث آلية عمل مجلس الوزراء.

باختصار، وقع المحظور. وإذا لم تلتزم البلديات بدعوة وزير البيئة محمد المشنوق لها، أمس، «لتحمل مسؤولياتها وتأمين مطمر لنفاياتها»، فإن أيام العيد وما يليها ستشهد مشهداً محزناً في شوارع العاصمة وعدد كبير من مدن وبلدات جبل لبنان، حيث ستتكدس النفايات تحت قيظ الصيف، ما ينذر بانتشار الحشرات والأوبئة، إذا لم يعالج الموضوع سريعاً.

وقد أوضح المشنوق لـ”السفير” أنه حان الوقت لتعتاد البلديات على إيجاد مطامر لنفاياتها، وقال إن الفترة الاستثنائية لا يفترض أن تتخطى الأسبوع أو الاثنين، أي ريثما يبدأ العمل في المطامر البديلة، وفقاً للاقتراح الذي تقدم به منذ أيام، ويقضي بتوزيع نفايات العاصمة وضواحيها على نحو عشرة مطامر موزعة على مختلف المناطق، مع الاستمرار في إرسال 600 طن من النفايات إلى مطمر الناعمة، بدلاً من نحو 3000 طن يستقبلها يومياً في الوقت الحالي.

هذا الاقتراح ووجه باعتراضات من البلديات التي يقترح المشنوق الطمر في مطامرها، عدا عن رفض القرى المتضررة من مطمر الناعمة والجمعيات البيئية لاستمرار طمر النفايات فيه، بغض النظر عن كميتها. كما أن الاقتراح الأخير (تحمّل البلديات مسؤولية طمر نفاياتها) لن يكون سهل التطبيق، خصوصاً في العاصمة والضواحي، التي تفتقد إلى القدرة على تخزين أو طمر نفاياتها.

واستكمالاً لتأكيد المشنوق فإن «سوكلين» ستستمر في تنفيذ عمليات الكنس والجمع والنقل في العاصمة وجبل لبنان، باستثناء الطمر، حيث ستعيد النفايات إلى البلديات بعد توضيبها ضمن بالات.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “سوكلين” ميسرة سكّر لـ«السفير»، إن الشركة لن تتوقف عن عملها بالرغم من أن العقد الممدد معها ينتهي اليوم أيضاً. وأوضح أنه بالرغم من عدم طلب مجلس الإنماء والاعمار من الشركة الاستمرار في عملها، بسبب تعذر انعقاد مجلس إدارته قبل الاسبوع المقبل، فإن «سوكلين»، وانطلاقاً من مبدأ استمرارية المرفق العام، ستتحمل مسؤوليتها في جمع النفايات. لكنه، حذّر في المقابل، من أنه في حال تعذر الطمر، فإن مخازن الشركة لن تتمكن من استقبال النفايات لأكثر من يوم واحد، وهو ما يهدد بإبقاء النفايات في الشوارع.

في هذا الوقت، التحضيرات بدأت لأوسع تحرك أهلي اليوم، بحيث سيشهد مدخل مطمر الناعمة ـ عين درافيل عند العاشرة اعتصاماً على خلفية عدم إقفال المطمر.

وتشهد منطقة الشحار خصوصا وعاليه الغرب عموما حال “استنفار” وعمل لوجستي لتأمين الخيم تمهيدا لاعتصام مفتوح بمشاركة مختلف القوى السياسية والبلديات والجمعيات والاهالي يغلق طريق المطمر، على ان لا تفتح الطريق قبل صدور قرار عن مجلس الوزراء باغلاق المطمر والانتقال الى موقع آخر.

وقد شكل موقف النائب وليد جنبلاط خلال الفترة الماضية رافعة للتحرك والاعتصام، وتوج بإلغاء اجتماع كان مقرراً أمس مع وزير البيئة محمد المشنوق للبحث في المرحلة الانتقالية التي تقترحها وزارة البيئة، وتقضي بتمديد عقد الطمر في الناعمة لفترة ستة اشهر على ان يستقبل 600 طن يومياً، وتوزيع باقي الكمية على مكبات بعضها مغلق مثل برج حمود، والآخر مفتوح مثل حبالين وسرار وزحلة وغيرها.

صحيفة “الجمهورية” كتبت أنه مع بداية عطلة العيد، برزَت أزمة النفايات المرشّحة للتفاقم في الأيام القليلة المقبلة، بعد فشل المفاوضات في تأجيل إقفال مطمر الناعمة، ورفض مطامر أخرى، منها مطمر حبالين، استقبالَ نفايات من خارج منطقتها.

وقد أقفَل الحزب التقدمي الاشتراكي بابَ التفاوض أمام وزير البيئة محمد المشنوق حول إمكانية تمديد مهلة إقفال مطمر الناعمة، مؤكّداً أنّه لن يكرّر سيناريو العام الماضي عندما تساهلَ في هذا الأمر.

وبدا واضحاً أنّ حملة إقفال مطمر الناعمة التي تضمّ أهالي القرى المجاورة له، عازمةٌ فعلياً اليوم على استئناف اعتصام مفتوح. وقال عضو «الحركة البيئية اللبنانية» بول أبي راشد لـ”الجمهورية” إنّ “التحضيرات للاعتصامات جدّية، ولمدّة غير محدّدة، ولن يكون الأمر هذه المرّة ليومين أو ثلاثة، لأنّ الأهالي لن يَقبلوا بعد اليوم بالتسويات، بعد صدور قرار وزاري يفيد أنّ التمديد النهائي لإقفال مطمر الناعمة ينتهي في 17 تمّوز 2015”.