IMLebanon

ديبلوماسي غربي: لو يفهم “الجنرال”؟!

michel-aoun-1

 

 

رأت صحيفة “النهار” أن حالة الاهتراء التي تجتازها البلاد بفعل انقسامات القوى السياسية التي تشهر انحيازها الى السعودية او ايران وتحول دون قدرتها على معالجة الازمات التي تتراكم واحدة تلو أخرى تضعف الدولة. وما يقلق الدول الكبرى والامين العام للامم المتحدة هو تفتت للمؤسسات في لبنان تبلغه مجلس الامن في التقرير الذي قدمته منسقة الامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ قبل أيام نتيجة لخلو الجمهورية من رأسها. وتعود مسؤولية هذا التفتيت الى تخلي العدد الأكبر من رؤساء التيارات والأحزاب السياسية عن مسؤولياتهم في إعادة المؤسسات الى انتظامها وتحديدا عدد لا بأس به من النواب الذين تغيبوا عن الجلسات الـ26 التي دعا  اليها الرئيس نبيه بري وسيظل يفعل كل ثلاثة اسابيع وسيبقى المعطلون من النواب على تعطيلهم لتأمين نصاب الجلسة لانتخاب رئيس للبلاد، إلا اذا تأكد رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” ميشال عون انه هو مرشح التسوية.

إلا أن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي دعاه من دون ان يسميه الى التخلي عن هذا الموقف يوم السبت واوحى انه اقرب الى خطاب المرشح سميرجعجع الذي ابدى استعداده لسحب ترشيحه لمرشح يقتنع بانه يؤمن ما يريده من الرئاسة، رغم ان النواب الذين يؤيدون انتخابه يحضرون الى مقر البرلمان لكنهم لا يؤمنون النصاب القانوني للجلسة الانتخابية عددياً.

وحضّ البطريرك “كل فريق على إعلان مرشحه الحيادي القادر والجامع لرئاسة الجمهورية”. وذكرت “النهار” ان مصادر قيادية ونيابية راجعت المرشحين لمعرفة اي مرشح تنطبق عليه هذه الصفات.

وافادت معلومات اخرى وردت الى بيروت ان أوساطا في الفاتيكان اوحت اسم مرشح كان قد تردد اسمه سابقا لكنه لا يلقى تأييدا من عون وليس له شعبية تمثيلية ولا تمثيلا نيابيا ولم يمارس العمل السياسي.

ويؤكد مقربون من الرابية ان عون الذي يخوض معركة التعيينات الامنية والمطالبة بتعيين قائد جديد للجيش قبل حلول 21 ايلول المقبل، موعد انتهاء الولاية الممددة له، ربح من المعركة المستمرة عدم التمديد للعماد قهوجي وقطع الطريق على اي اتجاه الى تسليمه رئاسة الجمهورية.

وسئل ديبلوماسي غربي عن رأيه في النداء الجديد للراعي من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد، فتمنى “لو ان البطريرك اتبع اسلوبا مغايرا وتوجه الى النواب الموارنة المتخلفين عن حضور جلسات البرلمان بغير تحذير من خطورة الفراغ الرئاسي ومحاسن ملئه”، لكنه أشار الى ان على الجنرال ان يفهم عدم الرضى البطريركي لاستمراره في الترشح وعرقلة اكتمال النصاب لعقد جلسة الانتخاب.

من جهتها، نقلت صحيفة “الجمهورية” عن بعض زوار الرابية إنّ رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون عاد يتفاءل في إمكان وصوله إلى رئاسة الجمهورية، وربما الحصول على مطالبه في التعيينات العسكرية. ولذلك، هو يستعدُّ لجولة تصعيد جديدة.

بعد هدنة العيد، سيعود “الجنرال” إلى الشارع لتعطيل الحكومة ومنعها من ممارسة صلاحيات الرئاسة. وفي داخل عون رغبة في إسقاط الحكومة. فهذا هو السبيل لتعميم الفشل في إدارة البلد، ما يجبر الجميع على عقد التسوية الجديدة وانتخابه رئيساً للجمهورية.

وفي تقدير عون أنّ الرئيس سعد الحريري كان موافقاً جدّياً، في بعض المراحل، على دعم انتخابه رئيساً للجمهورية. وقد ظهر ذلك في الحوارات التي دارت بين الطرفين العام الفائت، قبل حصول الفراغ الرئاسي. لكنّ الحريري- في رأي عون- تراجَع بسبب رفضٍ داخلي من حلفائه المسيحيين ورفضٍ خارجي من السعودية.

وفي رأي عون أنّ الحريري – شخصياً- كان مهتمّاً بالعرض الثلاثي: رئاسة المجلس للرئيس نبيه بري، ورئاسة الحكومة للحريري، وله شخصياً رئاسة الجمهورية. فيومذاك كان “المستقبل” خارج الحكم، ويهمُّه تعويم حضوره السياسي. لكنّ القرار النهائي لم يكن في يد الحريري.

ولاحقاً، تمّت الصفقة على قواعد مختلفة، أيْ سنّية – شيعية، من دون عون. فقد أبرم “حزب الله” و”المستقبل” صفقة آنية لتمرير المرحلة، برعاية بري والنائب وليد جنبلاط، قضت بتأليف حكومة وإطلاق حوار هدفه التبريد فقط، ومن دون التزامات سياسية.

ولم يجد الطرفان حاجة إلى الاستعجال لضمِّ الطرف المسيحي إلى المعادلة، ما دام المسيحيون مختلفين على الرئاسة، والحكومة قادرة دستورياً على ملء الفراغ بالوكالة… إلى أجَل غير مسمّى.

وفي تقدير عون، كان هناك توازن للقوى بين السعودية وإيران، في تلك المرحلة، يمنع الاتفاق على انتخابه رئيساً للجمهورية. وتلقّى عون شروحات وتبريرات كثيرة من حليفه “حزب الله” تؤكد الاستمرار في دعم وصوله إلى الرئاسة، لكنّ الظروف السياسية الاقليمية والداخلية لم تكن مؤاتية لتحقيق ذلك.

اليوم، يتفاءل عون مجدداً. فهو يعمل على سدِّ الثغرة الداخلية مع “القوات اللبنانية”، ويعمل على “تنظيم الخلاف” معها، لعلّ وعسى. وقد خرج بـ”فتوى” الاستطلاع المسيحي. وبات يعتقد أنّ الثغرة “القواتية” يمكن تجاوزها من خلال “صفقةٍ مسيحية” معيّنة يرضى بها رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع.

وأما المشكلة الخارجية فيتكفَّل بها توقيع الاتفاق النووي. فإيران يُفتَرض أنها اليوم أقوى في المعادلة الشرق أوسطية، وأنّ الدفَّة مالت لمصلحة حلفائها في لبنان. وسيكون “حزب الله” قادراً على تمرير خياره في ملف الرئاسة، وربما قيادة الجيش.

ولذلك، يضغط عون على الحكومة لإضعافها وشلّ حركتها. وإذا كان إسقاطها ممنوعاً دولياً- وهذا هو الحال حتى الآن- فيمكن تعطيلها بحيث تتوقف عن ممارسة صلاحياتها، ولا سيما منها صلاحيات رئاسة الجمهورية بالوكالة. ولأنّ البلد سيُصاب تماماً بالشلل، وفق تصوُّر عون،

فسيزداد الضغط الداخلي والخارجي لإجراء الانتخابات الرئاسية ضمن صفقة متكاملة. وسيكون الجميع مهيّأً لانتخابه في ظلّ التوازنات الجديدة.

لذلك، سيواصل عون تصعيده قريباً. وبعدما دعا إلى “هدنة” حتى انعقاد الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء، بعد العيد، سارع إلى تحريك الشباب على الأرض في ما يُعتَبر “بروفا” للحراك المنتظر.

ولكن، هل حسابات عون في محلِّها؟ هل هناك فعلاً صفقة مع “القوات” تتجاوز التبريد السياسي والإعلامي؟ وهل “المستقبل” مقتنع فعلاً بإمكان انتخاب عون؟ وهل السعودية ضعفت في لبنان مقابل إيران فباتت مستعدّة لانتخاب الرئيس الذي يريده “حزب الله”؟

ولكن، وقبل أيّ إجابة، يجدر طرح السؤال الأساس: هل “حزب الله” يريد اليوم إجراء الانتخابات الرئاسية؟ وهل عون هو الخيار المفضَّل عنده في الرئاسة… أم هو يفضِّل استمرار الفراغ ويريد الإفادة من “الانتفاضة العونية” لبلوغ المؤتمر التأسيسي، خَطوة تلوَ خَطوة؟

البعض يعتقد أنّ “حزب الله” يطبخ المؤتمر التأسيسي على نار عونيّة يرفع منسوبها تارة ويخفضه تارة أخرى، وفقاً للمقتضيات، فلا تحترق الطبخة. فهو عادة طبّاخ ماهر.