IMLebanon

درباس: لا حلحلة حكومية والازمة الى تصعيد

rachid-derbas

 

 

أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن “تأجيل الجلسة مرهون بقرار رئيس الحكومة الا اننا لم نبلغ به حتى الساعة”، مضيفا “لا حلحلة في الملف الحكومي حتى الساعة والعقد على حالها لا بل تبدو الازمة والمطالب الى تصعيد. وعندما يطلب وزير الصحة وائل ابو فاعو تأجيل الجلسة، ربما يكون ذلك لاجراء اتصالات اضافية، او لتأجيل الفشل الحاصل غدا أيضا”.

درباس، وفي حديث لـ”المركزية”، لفت الى ان “سلام يرى ان هناك مسعى حثيثا لشل الدولة، وامام هذا الواقع لا يمكنه ان يكون جامداً ويقف متفرجا وينتظر التعليمات والاشارات ليتصرف، لذلك هو قد يتخذ خطوة ربما تكون الاستقالة التي لا زالت واردة في خياراته طبعا، فأحدهم قرر الشلل والتعطيل حتى انه يتهم سلام بالسطو على السلطات، بينما عملية السطو علنية لقتل الدولة والكل يعرف من يمارسها، فهل يبقى سلام ساكتا؟”.

وعن تحذير الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله سلام من الاستقالة او اسقاط الحكومة، سأل: “من تكلّم عن اسقاط الحكومة؟ وأصلا ما الفرق بين اسقاطها أو تعطيلها وشل محركاتها كما هو حاصل؟ الحكومة لا تنتج ولا تتخذ اي قرار. حتى ان وزير الخارجية جبران باسيل اعتذر من الشعب على القرارين اللذين اتخذا في دعم الصادرات وعائدات المستشفيات. فمن يكون يمارس السطو”؟ أضاف “ولماذا يحذرنا السيد نصرالله؟ الا نعرف ان بعد الاستقالة ستصبح الدولة بلا مرجع والباخرة بلا مرساة؟ لكن حلفاءه يعطلون وليس نحن”!

وعن كارثة النفايات وهل ستجد طريقها الى الحل، أجاب درباس “تحلل الدولة يدفع كل حي الى البحث عن امنه الذاتي ولو كان جواره يحترق. اليوم، تكتلت المناطق ضد بيروت وذلك لان فكرة الدولة غير قائمة وكل يريد انشاء دولته ويريد ان يصبح رئيسا ايضا. لكن يجب التفكير مليا وتغليب التبصر. لكن في ظل بلوغ مستوى الحكم هذا الانحطاط، فمن البديهي ان نصل الى هذه الازمة”.