IMLebanon

الحكومة التونسية: السياحة مهمة ولكن الاقتصاد لا يعتمدعليها وحدها

Sousse-Tunisia-Beach
وصف رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد، أمس الأول الهجوم المسلح على سياح أجانب في سوسة الشهر الماضي بأنه»صادم ومؤثر»، لكنه قال إن بلاده لا تعول على السياحة وحدها، وان قطاعات أخرى قادرة على تحقيق النهضة الاقتصادية.
وقال الصيد للصحافيين «هجوم سوسة صادم ومؤثر على القطاع السياحي لكننا لا نعول فقط على السياحة التي لا توفر سوى سبعة في المئة من الناتج الداخلي الخام (إجمالي الناتج المحلي)».
واستهدف مسلح إسلامي السائحين عندما أطلق الرصاص وهو يشق طريقه في فندق في سوسة، فقتل 38 سائحا أغلبهم بريطانيون قبل أن تقتله الشرطة في اسوأ هجوم تعرفه البلاد.
وكان هذا ثاني هجوم على السياحة التونسية هذا العام بعد المذبحة التي وقعت في مارس/آذار الماضي في متحف باردو في العاصمة تونس، عندما فتح مسلحان النار على السياح لدى وصولهم في حافلة. وكان بين القتلى الواحد والعشرين أسبان وإيطاليون ويابانيون.
وأضاف الصيد في تصريح على هامش أشغال الندوة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية «العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى الهامة يمكن أن تساهم في تحقيق النهضة الاقتصادية في تونس، شرط توفر إرادة العمل وتضافر جهود الجميع لتحقيق التحول الاقتصادي المنشود.» وأظهرت تقديرات الحكومة أن قطاع السياحة، الذي يوفر نحو 400 ألف فرصة عمل، سيخسر 500 مليون دولار هذا العام أو ربع إجمالي عائدات العام الماضي.
وتساهم السياحة بنسبة سبعة في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وهي مصدر رئيسي لاحتياطات النقد الأجنبي، وأكبر مصادر التوظيف خارج قطاع الزراعة.
وتابع الصيد بقوله «نعتمد على التحرك الدبلوماسي على المستوى الدولي لدعم حضور تونس وعلى دور السفراء في بلدان اعتمادهم لحشد الدعم الضروري لمكافحة الإرهاب الذي اصبح ظاهر دولية والترويج لتونس اقتصاديا.»