IMLebanon

كيف يستفيد المواطن والمؤسسات من فرز النفايات وبيعها؟

Garbage-Bins-Recycle
ايفا ابي حيدر
أشار المدير اللوجستي لشركة zero waste خليل بركات الى ان كل شركات العالم التي تتعاطى في تجميع النفايات وادارتها وبيعها الى المصانع تستلم في العادة النفايات مفرزة من المصدر وهذا ما يتم الاعتماد عليه عادة في العمل.

انطلاقاً من ذلك توزع الشركة صناديق كرتون على الجهات التي تتعامل معها مثل المدارس، المنازل، الشركات، المستشفيات حيث تفرز هذه الجهات الاوراق والكرتون والبلاستيك والالمنيوم والنايلون والكرتون والكتب والنفايات الالكترونية… على أن يتم وضع كل نوع في كرتونة مخصصة لها.

عندما تستلم الشركة هذه العلب تعيد فرزها مجدداً في مستودعات خاصة بها. ولفت بركات الى ان النفايات التي يعاد تدويرها تتأتى من نفايات البلديات، بمعنى انه عندما يقرر الفرد او الشركة اعتماد مبدأ الفرز بهدف إعادة التدوير يعني انه قرر ان يفيد من 40 في المئة من النفايات الموجودة لديه، لأن النفايات في غالبيتها هي عبارة عن كرتون واوراق نايلون وبلاستيك على انواعه المينيوم، تنك، حديد، وادوات كهربائية.

وفي الخطوات التي تلي عملية الفرز، يتم غسل البلاستيك مثلاً في مياه ساخنة لتعقيمه وتنظيفه وفرمه، فتصبح مواد أولية جاهزة لاعادة التصنيع. وعادة ما يعاد تصنيع البلاستيك من البلاستيك كما يمكن تصنيع النايلون منه.

أما الورق، وبعد فرزه، يُرسل الى المصانع فوراً لتعيد تصنيعه. وتستفيد من الورق المصانع التي تصنع الورق والكرتون. ويتميز الورق المعاد تصنيعه بلونه المائل الى الاسمر. كما يمكن تصنيع «المحارم» من الورق المعاد تصنيعه، علماً أن المحارم لا يعاد تصنيعها.

أما عن الاسعار، فشرح بركات ان المواد المعدة لاعادة التصنيع يتم تسعيرها وفق الاوزان وهي غالباً ما تُسعّر بالطن. ويدخل في التسعير عامل النظافة فسعر الورقة البيضاء أغلى من سعر الورقة المكتوب عليها. الا ان الاسعار عادة تتراوح ما بين 50 و 70 دولاراً للطن.

ورأى بركات ان حجم الاعمال السنوي في هذا المجال لا يعتبر كبيراً، خصوصاً أن لا يوجد وعي كاف من قبل الناس ولا يوجد اقبال وتشجيع من الشركات على الفرز.

وعمّا اذا كانت أزمة النفايات قد أضرّت بعمل الفرز او دعمته، قال: «مكانك راوح لم نستفذ ولم نتضرر. لم يتغير الوضع نسبيا لأن من كان يعطينا النفايات المفروزة لا يزال يفعل».

أما كيف يمكن للفرد ان يكون عاملاً مساهماً في حل أزمة النفايات، قال بركات ان الشركة تتعاقد مع أصحاب المنازل الراغبين في اعتماد مبدأ الفرز من البيوت وهي للغاية تتفق معهم على أخذ النفايات المفرزة عندما تزن 10 الى 15 كيلوغراماً.