IMLebanon

واشنطن وكوبا تعملان لاستئناف رحلات طيران تجارية منتظمة

usa-flag-in-cuba

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، نقلاً عن مسؤولين أميركيين إن «البيت الأبيض يسعى إلى التوصل إلى اتفاق مع كوبا لبدء رحلات طيران تجارية منتظمة بين البلدين بحلول كانون الأول (ديسمبر)».

وأضافت الصحيفة أن «إدارة أوباما تدرس تخفيف القيود التي يفرضها الكونغرس على سفر الأميركيين إلى الجزيرة ذات الحكم الشيوعي».

ورفع أفراد من مشاة البحرية الأميركية، الجمعة الماضي، العلم الأميركي على السفارة الأميركية في كوبا للمرة الأولى منذ 54 سنة، في حفلة ترأسها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، تمهيداً لاستعادة العلاقات الديبلوماسية بين واشنطن وهافانا.

وهناك مشروع قانون معلق في مجلس الشيوخ الأميركي لرفع حظر سفر الأميركيين، إضافة إلى مشروع قانون إلغاء الحظر الاقتصادي الأميركي المفروض على كوبا منذ عقود. لكن هاتين الخطوتين تواجهان معارضة قوية من القيادة الجمهورية التي تسيطر على مجلسي الشيوخ والنواب.

والأميركيون الذين يذهبون حالياً إلى كوبا لأسباب مسموح بها، مثل الزيارات العائلية وزيارات الأعمال، يسافرون على طائرات في رحلات مستأجرة.

ونقلت «وول ستريت جورنال» عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قوله: «توجد نية صادقة لدى الجانبين، ونحن نواصل النقاشات من أجل الوصول إلى اتفاق في نهاية العام الحالي».