IMLebanon

خسائر الأسواق العالمية أصابت اللبنانيين أيضاً

MalaysiaStockExchange

طوني رزق

وصلت ارتداداتُ الهزّة القوية في البورصات العالمية يومَ الاثنين الماضي الى السوق اللبنانية التي شهدت نوعاً من الهلع في أوساط اللبنانيين المستثمرين بالأسهم العالمية، وبالعملات الأجنبية وخصوصا الدولار الأميركي، وقد أُصيب كثيرون بالخسائر الفادحة وجرت الاتصالات لدعوتهم لتمويل الهوامش على عمليات التداول.

تكبّد المتداولون في البورصات العالمية يوم الاثنين ويوم امس الثلثاء خسائر فادحة تجاوزت مئات مليارات الدولارات نتيجة التراجع الحادّ في البورصات الاميركية والاوروبية والآسيوية. وهذا الانخفاض الذي انسحب ايضاً على مختلف البورصات في الاسواق الناشئة.

كما تلقّى المتداولون في اسواق الصرف ضربات موجعة ايضاً مع التراجع الكبير للدولار الاميركي إزاء كلٍّ من اليرو والين الياباني، وهما العملتان المنافستان بامتياز. وفي حين كان الكثيرون ما يزالون يراهنون على ارتفاع الدولار بقوّة جاءت النكسة يوم امس الاثنين لتصيب الغالبية بخسائر موجعة.

ولم يكن المتداولون اللبنانيون في الاسواق العالمية بعيدين من هذه الاجواء إذ شهدت السوق المحلية نوعاً من البلبلة والاقبال على مراجعة وتحمّل الخسائر من الكثير من اللبنانيين الذين كانوا يراهنون على الاسهم والعملات الخارجية. وقد أُصيب الكثيرون بالهلع وسعوا للَملمة جراحهم وتسديد ما يتوجب عليهم لإعادة تكوين الهوامش التي تآكلت مع انخفاض اسعار الاسهم وتراجع الدولار الاميركي.

وتنفّس هؤلاء بعض الصعداء أمس من إعادة التحسّن النسبي للدولار الاميركي فقد تراجع اليورو بنسبة 1,03 في المئة الى 1,15 دولار بعد أن كان قارب الـ 1,16 دولار كما تقدّم الدولار مقابل الين الياباني بنسبة 1,31 في المئة الى 119,97 يناً.

وكانت الأسواق العالمية من بورصات اسهم واسواق صرف العملات شهدت تقلبات حادّة جداً يومَ الاثنين ما أدّى الى خسائر فادحة للمتداولين الذين أُصيبوا بالهلع الشديد. وفي السوق الاميركية جرى تبادل 14 مليار سهم وهو الحجم الاكبر اليومي منذ العاشر من شهر آب 2011.

اما الخسائر أمس فيبدو أنها سوف تدفع المتداولين والمتموّلين اللبنانيين لإعادة حساباتهم بشأن التوظيف راهناً في الاسواق العالمية. لكنّ حجم الخسائر يبقى متفاوتاً بين مستثمر وأخر غير أنه من المؤكد أنّ السوق المالية اللبنانية قد شعرت بالزلزال القوي الذي هزّ البورصات العالمية يوم الاثنين.

البورصة اللبنانية

كان أداء البورصة اللبنانية سلبياً أمس نتيجة انخفاض اسهم سوليدير بشكلٍ إضافي الى ما دون الـ 11 دولاراً. اذ تراجع سعر اسهمها من الفئة (أ) بنسبة 0,55 في المئة الى 10,69 دولارات وتراجع سعر اسهمها من الفئة (ب) 2,23 في المئة الى 10,51 دولارات.

كلك تراجع سعر اسهم بنك بلوم فئة (GDR) بنسبة 0,9 في المئة الى 9,91 دولارات وتراجع سعر اسهم بيبلوس (2009) بنسبة 1,37 في المئة الى 100,60 دولار ولم يرتفع سوى سهم بيبلوس الفئة (2008) أي بنسبة 0,39 في المئة الى 101 دولار.

وجاء ذلك نتيجة تبادل 59 عملية بيع وشراء داخل الردهة تناولت سبعة اسهم مختلفة وبلغ حجم التداول الاجمالي 79496 سهماً قيمتها 1,2 مليون دولار.