IMLebanon

بنك لبنان والمهجر… الأوّل في القروض السكنيّة

BLOM2

ايفا ابي حيدر

يستمرّ الطلب على القروض السكنية ناشطاً رغم الأزمات التي يمرّ بها الوضع الاقتصادي. هذا ما أكدته مدير عام مساعد – مديرة صيرفة التجزئة – في بنك لبنان والمهجر جوسلين شهوان، في حوار تركّز على كلّ ما يتصل بملف القروض السكنية في لبنان.

• تراجعت الحركة العقارية في الفترة الأخيرة، الى أيّ حدّ أثّر هذا التراجع في حركة قروض الاسكان عموما؟

– إنّ الطلب على الشقق السكنية الصغيرة والمتوسطة الحجم كان وما زال موجوداً وبالوتيرة نفسها كونه يمثّل الحاجة الدائمة والمستمرّة للأُسر اللبنانية. لذلك، ما زلنا نتلقّى طلبات على هذه القروض من ذوي الدخل المتوسط.

لقد ساهمت مبادرات مصرف لبنان المركزي وسياسته عبر القروض السكنية المدعومة في إستمرارية الطلب على هذا النوع من الشقق ودعم هذه الشريحة من المجتمع، نظراً إلى المحفّزات التي يقدّمها والتي تساعد على إنعاش القطاع العقاري وتسهّل للزبائن إمكانية التملّك عبر المصارف اللبنانية.

أمّا السوق العقاري للشقق الكبيرة والفخمة فيعاني من تراجع كون هذا المنتج يستهدف شرائح من المجتمع، إن من اللبنانيين أو غير اللبنانيين، لديها حساسية مرتفعة على التقلبات السياسية والأمنية، ما اضطر المطوّرين العقاريين إلى التحوير في تقسيمات مشاريعهم الكبرى إلى تقسيمات متوسطة وصغيرة بهدف ملاءمة طلب السوق الداخلي.

• في فترة من الفترات ظهرت مشكلة بين المصارف ومؤسسة الاسكان. كيف هي العلاقة اليوم مع المؤسسة؟

– استطاعت المصارف اللبنانية ومؤسسة الإسكان معالجة المشكلة، ويعمل الطرفان اليوم بتعاون دائم ومتواصل، وتُعدّ العلاقة بين مؤسسة الإسكان والمصارف جيّدة.

لا شكّ أنّ مشكلة السيولة التي مرّت بها المؤسسة العامة للإسكان أثّرت بشكل مباشر في هذا القطاع، ولكن بفضل الجهود المشترَكة بين الطرفين، استطاعت المؤسسة العامة تجاوز هذه المرحلة بحيث إنّ التنسيق قائم بين المصارف والمؤسسة بشكل دائم بهدف تدارك أيّ مشكلات قد تطرأ في المستقبل.

• ما هي النسبة التي تشكلها القروض المدعومة من مؤسسة الاسكان من مجموع القروض السكنية التي يقدّمها مصرفكم؟

– تستحوذ القروض السكنية بالتعاون مع المؤسسة العامة للإسكان على نسبة كبيرة من محفظة القروض السكنية التي يقدّمها بنك لبنان والمهجر، ويحتلّ مصرفنا المركز الأوّل في هذا المجال.

هذا ويتمّ التركيز في الوقت الحالي على القروض المدعومة من مصرف لبنان التي تحظى بإقبالٍ كثيف من العملاء المهتمّين بشراء شقّة سكنية.

• ما هي ميزات القروض السكنية التي يقدّمها بنك لبنان والمهجر مباشرة، وليس عبر مؤسسة الاسكان أو مصرف الاسكان؟

– يسعى بنك لبنان والمهجر دوماً إلى تقديم أفضل المنتجات المصرفية، وإطلاق خدمات تناسب الشرائح اللبنانية كافة.
وبناءً على ذلك، يقدّم بنك لبنان والمهجر عدداً من القروض السكنية المختلفة والتي تمكّن المقترض من شراء منزل في لبنان على النحو الآتي:

• قرض «دارتي» المدعوم من مصرف لبنان (بالليرة اللبنانية): هو مخصَّص لشراء مسكن رئيسي، تراوح مدة تسديد القرض بين ٧ و۲۹ سنة، تُضاف إلى هذه المدة ستة أشهر فترة سماح.

لا تتجاوز قيمة القرض ٨۰۰ مليون ليرة لبنانية ويمتاز هذا القرض بفائدة متغيّرة متدنّية تُحتسب على أساس ٤٠٪ من مردود سندات الخزينة لسنة واحدة + ٣,٣٪ (حالياً 5.44٪).

• يقدّم بنك لبنان والمهجر قرضَ «دارتي» بالدولار الأميركي، للمساعدة على شراء مسكن جديد أو لترميم مسكن حالي.

تراوح مدّة تسديد القرض من ٥ سنوات ولغاية ٢٥ سنة مع إمكانية إضافة ٥ سنوات. أما الفائدة المطبّقة عليه فهي فائدة متغيّرة وقد حُدِّدت بالكلفة التمويلية + 3,75 ٪ (حالياً 6,80٪). تجدر الإشارة إلى أنّ بنك لبنان والمهجر قام بتوقيع بروتوكولات مع الجيش اللبناني، والأمن العام، ومديرية الجمارك، والأمن الداخلي، تُمنَح بموجبها قروض سكنيّة بفوائد مخفّضة (1.628%) مدعومة من مصرف لبنان. تتشابه القروض السكنية التي تقدّمها المصارف إلى حدٍ بعيد من حيث الفوائد والعملات.

وتكمن أوجه الاختلاف في نوعية الخدمة المصرفية لكلّ منها، حيث يبرز بنك لبنان والمهجر من ناحية خدمته الممتازة لزبائنه، وهذا ما يجعل الباحثين عن قرضٍ سكني يتوجّهون إلى بنك لبنان والمهجر لتقديم طلب.

إنّ المهلة الزمنية للحصول على الموافقة المبدئية على طلب قرض سكني لا تتعدّى الـ٤٨ ساعة بالإضافة إلى خدمات التأمين على الحياة المتوافرة بأسعار وشروط ممتازة.

يمكن للعميل تقديم الطلب مباشرةً عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمصرف www.blomretail.com، أو من خلال زيارة أيّ فرع من فروع بنك لبنان والمهجر الـ72.

هذا، وقد قام المصرف بإطلاق خدمة المحادثة الكتابية المباشرة الـ»Live Chat Support» كوسيلة جديدة ليتواصل العملاء مع المصرف على مدار الساعة وأينما كانوا في العالم.

تسمح هذه الخدمة بالتواصل الإلكتروني مع فريق خدمة الزبائن من بنك لبنان والمهجر عبر حساب eBLOM من أيّ جهاز موصول بالإنترنت أو من خلال تطبيق eBLOM للصيرفة عبر الجوّال للحصول على المساعدة الفورية.

* الى أيّ حدّ ساهمت القروض السكنية المدعومة التي قدمها مصرف لبنان للمصارف في تحريك هذا القطاع؟

– لقد ساهمت مبادرات مصرف لبنان المركزي وسياسته عبر القروض السكنية المدعومة في تحريك هذا القطاع بشكل كبير جداً. قامت هذه المبادرات بإنعاش القطاع العقاري وقامت بتحفيز الطلب على الشقق الصغيرة والمتوسطة بشكل أساسي ما سمح لأفراد وعائلات متعدّدة بتملّك شقّة في لبنان من خلال مصارف لبنانية تقدّم قروضاً سكنية بفوائد متدنّية.