IMLebanon

استطلاع: خمس الألمان قدموا بالفعل مساعدة للاجئين

refugees-germany
يأتي مئات الآلاف من اللاجئين إلى ألمانيا هذا العام، ولكن ترى إلى أي مدى يدعمهم المواطنون؟ أظهر استطلاع ألماني حديث أن واحدا من كل خمسة مواطنين ألمان تقريبا ساهموا بالفعل بشيء ما من أجل مساعدة اللاجئين.

أوضح استطلاع للرأي في ألمانيا أجراه معهد “يوغوف” لقياس مؤشرات الرأي، بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن 18 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع قاموا بشيء ما من أجل مساعدة اللاجئين. وأوضح الاستطلاع أن 23 بالمئة منهم لم يساعدوا أي لاجئين حتى الآن، ولكنهم ينوون ذلك. وفي المقابل قال 59 بالمئة إنهم لم يساعدوا أي لاجئين.

وأوضح الاستطلاع أن معظم المواطنين الألمان الذين ساعدوا لاجئين قبل ذلك قدموا لهم غالبا تبرعات عينية، وجاءت التبرعات المادية في المرتبة الثانية. فضلا عن ذلك، اهتم بعضهم بتقديم المساعدة في الإجراءات الإدارية والمساعدة المدرسية. ولم يقم سوى جزء ضئيل للغاية من الـ 18 بالمئة من المواطنين الألمان الذين ساعدوا لاجئين، باستقبال لاجئين لديهم.

وردا على سؤال تم طرحه خلال إجراء الاستطلاع نصه: “ماذا تود فعله من أجل دعم لاجئين في ألمانيا؟”، أجاب 51 بالمئة ممن شاركوا في الاستطلاع بأنهم كانوا يتمنون تقديم تبرعات عينية، وأجاب 23 بالمئة أنهم كانوا يتمنون مثلا تولي مهمة القيام بإجراء إداري من أجل الاعتناء بأحد اللاجئين.

يذكر أن ألمانيا استقبلت أكثر من 450 لاجئ منذ بداية العام الحالي، وفق ما أعلن زيغمار غابرييل، نائب المستشارة الألمانية، أمام البرلمان الخميس. وقال غابرييل “حتى يوم أمس سجلت ألمانيا 450 ألف لاجىء، بينهم 105 آلاف في شهر آب/أغسطس، و37 ألفا في الأيام الثمانية الأولى من أيلول/سبتمبر”، موضحا أن “أكثر من مئة ألف آخرين سيسجلون في أيلول/سبتمبر”.