IMLebanon

التقرير ألأسبوعي لحملة سلامة الغذاء من 10 الى 17 الحالي

ministry-of-health
أصدرت وزارة الصحة تقريرا أسبوعيا حول خطوات حملة سلامة الغذاء من 10-09-2015 إلى 17-09-2015 واهم هذه الخطوات:

“أ‌-اقفالات وتلف
1- بعد الكشف على ملحمة الغنى في المدينة الصناعية – زحلة، تبين أنها غير مرخصة، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية غير متوفرة فتم ضبط وتلف لحوم بقر فاسدة وهي عبارة عن 23 كلغ.

2- بعد الكشف على فروج الوسام في الصويري – البقاع الغربي، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال ووضعهم سيء والشروط الصحية غير متوفرة. وبعد اعطائه مهلة كافية للقيام بما هو مطلوب ، تبين أنه لم يقوم بتطبيق كافة الشروط الصحية وبعد إجراء الكشف للمرة الثانية قام صاحب المؤسسة بإقفالها طوعاً، وعليه يكون قد تم اقفال المؤسسة بشكل طوعي من قبل صاحبها.

3- بعد الكشف على مطعم الكركي في الجديدة -المتن ، تبين أنه قد تقدم بطلب الترخيص في المرحلة الأولى لكن الشهادات الصحية غير مؤمنة والشروط الصحية غير متوفرة. الأرض غير مبلطة، الأواني غير صالحة للإستعمال، الأطعمة موضبة بطريقة غير سليمة، وجود أطعمة فاسدة ومنتهية الصلاحية وحرارة البراد غير صحيحة. فتم إقفال المطعم وختمه بالشمع الأحمر لحين إعادة التأهيل من الناحية الصحية والهندسية.

4- بعد الكشف على فرن معجنات زبيب في الغازية – صيدا ، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال ووضعهم سيء والشروط الصحية غير متوفرة. فتم إقفال الفرن وختمه بالشمع الأحمر لحين تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

5- بعد الكشف على ملحمة الإنشراح في بلدة كفرصير – النبطية ، تم توجيه إنذار خطي بسبب التبريد السيئ وعدم الإلتزام بالزي الرسمي وتم تلف حوالي 2 كلغ من اللحوم الغير مطابقة وتم تحرير محضر تلف.

6- بعد الكشف على ملحمة إبن البلد – النبطية ، تم ضبط و تلف كمية من اللحوم الفاسدة. فتم توجيه إنذار خطي بحقه لتجديد البطاقات الصحية للعمال المنتهية الصلاحية ولتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

ب -انذارات خطية:
1- بعد الكشف على مطعم السلطان في يعقوب التحتا – البقاع الغربي ، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد والشروط الصحية غير متوفرة. تم تلف كمية من المواد المنتهية الصلاحية وتم توجيه إنذار خطي له لإعادة تأهيل المطعم بشكل كامل، إزالة الأواني والمعدات الغير ضرورية والغير صالحة للإستعمال وتغيير البرادات السيئة.

2- بعد الكشف على مصنع طحينة وحلاوة لصاحبه مجدي علم الدين -المنية الضنية ، تبين أنه غير مرخص ، ووضع العمال سيئ من جهة اللباس ، لا يوجد شهادات صحية ولا إطفائيات للحرائق ، فتم توجيه إخطار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة .

3 – بعد الكشف على مطعم راجي في غزة – البقاع الغربي، تبين أنه غير مرخص ولا تتوفر فيه أي من الشروط الصحية المطلوبة. وبعد اعطائه مهلة كافية للقيام بما هو مطلوب ، تبين أنه لم يقوم بتطبيق كافة الشروط الصحية وبعد إجراء الكشف للمرة الثانية قام صاحب المؤسسة بإقفالها طوعا، وعليه يكون قد تم اقفال المؤسسة بشكل طوعي من قبل صاحبها.

4- بعد الكشف على فروج سعيد (فروج نيئ) في المنية، تبين أنه لا يوجد ترخيص، يوجد شهادات صحية للعمال ووضعهم مقبول. أما بالنسبة للشروط الصحية، فلم تكن بالوضع المطلوب فوجه له إنذار خطي للقيام بحملة نظافة شاملة للمؤسسة بكاملها و تنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة.

5- بعد الكشف على مطعم فلافل أبو أندريه لصاحبه جوزيف عون في كفرصارون- الكورة، تبين أن المطعم دون ترخيص قانوني كما يوجد بعض النواقص في إتمام الشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي يقضي بترتيب وضع الأطعمة في البرادات، تجهيز البرادات والثلاجات بقياس للحرارة لمراقبة الحرارة يومياً، تجديد البطاقات الصحية وتطبيق جميع الشروط الصحية وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الانذار.

6- بعد الكشف على محل لبيع الدجاج لصاحبته سوزان كوسى في كفرصارون- الكورة، تبين أن هناك بعض النواقص في إتمام الشروط الصحية. فوجه لها إنذار خطي يقضي بتجهيز البرادات بقياس للحرارة لمراقبة الحرارة يومياً، تجديد البطاقات الصحية وتطبيق جميع الشروط الصحية وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الانذار.

7- بعد الكشف على فرن معجنات لصاحبه جورج اسعد الحلو في كفرصارون- الكورة، تبين أنه دون ترخيص قانوني كما يوجد بعض النواقص في إتمام الشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي يقضي بتركيب شبك منخلي للأبواب والنوافذ، تغطية الإضاءة, تجهيز البرادات بقياس للحرارة لمراقبة الحرارة يوميا، تجديد البطاقات الصحية وتطبيق جميع الشروط الصحية وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الانذار.

8- بعد الكشف على ملحمة لصاحبها آميل التوم في كفرصارون- الكورة، تبين أنه دون ترخيص قانوني كما يوجد بعض النواقص في إتمام الشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي يقضي بإستبدال لوح الخشب، حماية الإضاءة، دهن الحمام بكامله ، إصلاح الشفاط ، تغيير مستوعب النفايات، وضع قبعة على الرأس وتطبيق جميع الشروط الصحية وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الانذار.

9- بعد الكشف على فرن صاج لصاحبه جان مجلي في اميون – الكورة، تبين أنه دون ترخيص قانوني كما يوجد بعض النواقص في إتمام الشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي يقضي بحماية الإضاءة، تبليط الحمام وجدرانه، وضع المواد الكيماوية في مكان خاص بعيداً عن المواد المستهلكة، الإهتمام بالنظافة الشخصية وإرتداء الملابس الخاصة والمحافظة على نظافة الفرن، تجديد البطاقات الصحية وتطبيق جميع الشروط الصحية وذلك ضمن مهلة شهر من تاريخ الانذار.

10- بعد الكشف على مطعم قريدس للمأكولات البحرية في الكورنيش البحري – صور، تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال، والشروط الصحية في المؤسسة جيدة. فوجه له إنذار خطي يقضي بتركيب قاتلة الحشرات، تجهيز البرادات بميزان حرارة لمراقبة الحرارة يومياً, وضع التواريخ على المأكولات والاستحصال على الشهادات الصحية وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الانذار.

11- بعد الكشف على فرن مرتضى في تمنين التحتا – بعلبك، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال، والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فوجه له إنذار خطي لتقديم بطلب ترخيص، استحصال على شهادات صحية وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة 15 يوم من تاريخ الانذار.

12- بعد الكشف على معمل الوديان للالبان والأجبان لصاحبه طلال طمان طالب في الفوار – زغرتا، تبين أنه غير مرخص, لا يوجد شهادات صحية للعمال كما يوجد بعض النواقص في إتمام الشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي يقضي بالاستحصال على الرخصة والشهادات الصحية للعمال، إستبدال المعدات بأخرى من الستانلس ستيل، وضع شبك منخلي على الأبواب والشبابيك وتطبيق جميع الشروط الصحية وذلك ضمن مهلة 15 يوم من تاريخ الانذار.

13- بعد الكشف على West Bekaa Country Club – البقاع الغربي ، تبين أنه غير مرخص، يوجد شهادات صحية للعمال ولكنهم دون لباس واقي والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فوجه له إنذار خطي يقضي بتنظيف البرادات والمخازن، تغيير أواني الطبخ القديمة، تغيير مستوعبات البهارات ، حماية اللمبات وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة اسبوعين من تاريخ الإنذار.

14- بعد الكشف على معمل البان وأجبان لصاحبه حافظ سعادة في العيرونية – زغرتا، تبين أنه غير مرخص, لا يوجد شهادات صحية للعمال كما يوجد بعض النواقص في إتمام الشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي يقضي بالاستحصال على الرخصة والشهادات الصحية للعمال، تنظيف المعمل والمعدات، تبليط الأرضيات والبراد ، معالجة المجرور العام وتطبيق جميع الشروط الصحية وذلك ضمن مهلة 15 يوم من تاريخ الانذار.

15- بعد الكشف على صاج ميشال الزرزور في خربة قنافار – البقاع الغربي تبين أنه غير مرخص, لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية غير متوفرة. تبين أن المعدات سيئة، المحل فيه رطوبة ، الجدران، الأرض والأسقف سيئة جداً، تتراكم الأوساخ في كل مكان والواجهة مفتوحة على الشارع العام. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة اسبوعين من تاريخ الإنذار.

16- بعد الكشف على مطعم فلافل وشاورما خليفة لصاحبه فضل محمد خليفة في الغازية – صيدا ، تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال والشروط الصحية في المطبخ سيئة. فتم إقفال المطعم لحين تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

17- بعد الكشف على فرن معجنات عا جبنة لصاحبه إلياس عساكر في سوق جبيل ، تبين أن الرخصة قيد الإنشاء ويوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له يقضي بتغيير الرفوف الخشبية ومستوعبات النفايات بالاضافة إلى وضع التواريخ على المواد الأولية من دجاج وغيرها، وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الإنذار.

18- بعد الكشف على dip n dip في الشارع الروماني – جبيل ، تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال والشروط الصحية متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له للحصول على ترخيص بالإستثمار والحصول على شهادات صحية وذلك بمهلة أسبوع من تاريخ الانذار.

19- بعد الكشف على مؤسسة ومطعم فادي حسين خليفة في الغازية الزهراني – صيدا, تبين أنه مرخص, لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية متوفرة. تم توجيه إنذار خطي له لتغيير مستوعبات النفايات، حماية الإنارة، والحفاظ على النظافة والمحيط وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

20- بعد الكشف على مسمكة الكسرواني (مطعم ومحل لبيع السمك الطازج ) في انطلياس – المتن ، تبين أنه يوجد شهادات صحية للعمال والنظافة الشخصية للعمال غير مؤمنة والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

21- بعد الكشف على مسمكة ابو طوني (مطعم ومحل لبيع السمك الطازج ) في ضبيه – المتن ، تبين أنه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

22- بعد الكشف على مسمكة الجندول (مطعم ومحل لبيع السمك الطازج ) في انطلياس – المتن ، تبين أنه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية للعمال, النظافة الشخصية للعمال غير مؤمنة والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

23- بعد الكشف على مسمكة لبنان (محل لبيع السمك الطازج ) في انطلياس – المتن ، تبين أنه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية للعمال, النظافة الشخصية للعمال غير مؤمنة والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

24- بعد الكشف على مسمكة المارينا (محل لبيع السمك الطازج ) في انطلياس – المتن ، تبين أنه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية للعمال, النظافة الشخصية للعمال سيئة والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

25- بعد الكشف على إستراحة أبو العز في كفرصير- النبطية، تم توجيه إنذار خطي له لعدم توفر الشهادات الصحية وعدم الإلتزام بالزي الموحد، وذلك ضمن مهلة 15 يوماً من تاريخ الإنذار.

26- بعد الكشف على منتجع الأمير في بلدة أنصار- النبطية ، تم توجيه إنذار خطي لعدم توفر شهادات صحية للعمال وسوء التهوئة داخل المستودع.

27- بعد الكشف على فرن الملك الطريق العام – النبطية، تبين أنه يوجد شهادات صحية للعمال ولكنهم لا يعتمدون اللباس الموحد. فتم توجيه إنذار خطي بحقه للاستحصال على شهادات صحية والمحافظة على النظافة العامة.

28- بعد الكشف على ملحمة الأسراء لصاحبها علي موسى شكر في بلدة كفرمان- النبطية، تم توجيه إنذار خطي بحقه للاستحصال على شهادات صحية والمحافظة على النظافة العامة.

29- بعد الكشف على مؤسسة صباح تشيكن في بلدة النبطية ، تبين أنه تتوفر لديه البطاقات الصحية للعاملين وقد تم توجيه إنذار خطي لتسوية بعض الشروط الصحية المطلوبة.

30- بعد الكشف على مسلخ معنقي وقطايا في بلدة الدوير – النبطية ، تبين أنه لا يوجد ترخيص والشهادات الصحية بحاجة للتجديد وقد تم توجيه إنذار خطي لتسوية بعض الشروط الصحية المطلوبة.

31- بعد الكشف على محلات الطيب – النبطية جادة نبيه بري ، وجه له إنذار خطي لمدة اسبوعين لتسوية الوضع.

ت‌- تسوية أوضاع:

1- بعد اعادة الكشف على صاج الضيعة في المنارة – البقاع الغربي ، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه بعد ان كان وضعه سيء جداً, واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة .

2- بعد اعادة الكشف على فرن البيك شوكين – النبطية ، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه من حيث تأمين الشهادات الصحية للعمال، الإلتزام بزي نظيف موحد ووضع شفاط داخل الفرن لتحسين التهوئة.

3- بعد اعادة الكشف على مطعم ماجد – النبطية ، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه وقام بتسوية وضعه”.