IMLebanon

ماذا بين “غوغل” واللاجئين؟!

google-refugees

 

أطلقت شركة “غوغل” الجمعة واجهة وهمية تشبه مُحرك بحثها على الرابط betagoogle.com بعنوان التكهّن بالمُستقبل (Fortunetelling) كنوع من جذب الأنظار نحو قضية اللاجئين.

ولدى بدء المُستخدم بكتابة سؤاله، تظهر قائمة باقتراحات للأسئلة تتضمن خيارات مثل: أين يُمكن إيجاد مكان آمن للعيش؟ أو متى تتوقف الحروب بين البشر؟ وبعد الضغط على زر “أخبرني بالمُستقبل” تظهر صفحة تؤكد أنه لا يُمكن للشركة أبداً توقع مُستقبله، لكن أكثر من 60 مليون لاجئ حول العالم يسألون أنفسهم أسئلة تتعلق بمُستقبلهم يومياً.

وأوضحت “غوغل” داخل الصفحة أنها أنشأت مُحرك بحث وهمياً لجذب الانتباه فقط لأن الجميع مشغول بالتفكير بمستقبله من دون أن يُفكر بمُستقبل غيره، كما وفّرت داخل نفس الصفحة عدّاداً لعدد اللاجئين يتزايد باستمرار أثناء قراءة الصفحة.

ويبدو أن “غوغل” ركزت بدرجة أكبر على اللاجئين السوريين، حيث خصصت رابطين أحدهما لعرض الصور وآخر لاستعراض الفيديو بشأن معاناة اللاجئين السوريين في العالم.

وبدأت “غوغل” قبل أيام قليلة بعرض رسالة داخل مُحرك بحثها للتبرّع للاجئين عن طريقها حيث يُمكن التبرّع بدءاً من 5 دولارات أميركية فقط.

ولاقت فكرة “غوغل” الكثير من الانتشار على شبكات التواصل الاجتماعي مثل “فايسبوك” و”تويتر”، حيث اعتبر الكثيرون أن جذب المُستخدمين عن طريق خدمة مُزيّفة لإخبارهم عن مُستقبلهم قد تزيد من المُساهمات والتوعية بشأن أهمية هذه القضية.

يشار إلى أنّ شركة SAP، التي تُعد أكبر شركة لتطوير البرمجيات في أوروبا، أعلنت أنها تعمل على تطبيق للهواتف الذكية لمساعدة المهاجرين الواصلين إلى ألمانيا على البحث والوصول إلى المسؤولين وإتمام الإجراءات الروتينية اللازمة لتسجيلهم.