IMLebanon

لبكي اطلق سوق السمك في العبدة بعد ترميمه: للحفاظ على السلامة الغذائية ومصلحة أبناء عكار

imad-labaki
رعى محافظ عكار المحامي عماد لبكي، حفل اطلاق العمل في سوق السمك العام في ببنين -العبدة في عكار، بعد ترميمه بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “USAID”، وإشراف مكتب التنمية المحلية في محافظة عكار “LDO”، في حضور رئيس طبابة محافظة عكار الدكتور حسن شديد، رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع احمد المير، رئيس اتحاد روابط مخاتير عكار زاهر الكسار ورؤساء بلديات ومخاتير من قرى اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع الى ممثل عن رئيس مصلحة الزراعة في عكار ووفد من مكتب المبادرات الانتقالية “OTI”.

إستهل الاحتفال بجولة في سوق السمك للاطلاع على أعمال الترميم، والتوقف عند وضع السوق الحالي بعد إعادة تأهيله.

لبكي
ثم انتقل الحضور إلى المبنى الجديد لسوق السمك، حيث ألقى محافظ عكار كلمة، أطلق فيها إعادة تشغيل سوق السمك، مؤكدا ان “هذا هو التعاون الثالث مع مكتب المبادرات الانتقالية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. فالتعاون الأول كان في تجهيز مركز المحافظة في سراي حلبا باللوازم المكتبية والمعلوماتية ومولد كهربائي، والتعاون الثاني ترجم ببناء غرف لمكتب التنمية المحلية في محافظة عكار LDO، الذي سيتم إطلاقه قريبا”، مشيرا الى ان “هذا المكتب هو الأول من نوعه في لبنان، مهمته الأساسية التنسيق مع البلديات والمنظمات المحلية والدولية العاملة في عكار بهدف مساعدة البلديات في عكار، إضافة إلى خلق قاعدة بيانات تحوي معلومات مفصلة عن كافة القرى والبلدات العكارية”.

اضاف: “أما التعاون الثالث، فكان بتأهيل سوق السمك العام، وتمويل ندوات التوعية حول السلامة الغذائية التي شملت كافة المؤسسات التي تتعاطى صناعة وتجارة الغذاء في عكار، بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة برئيس طبابة عكار الدكتور حسن شديد”.

وشكر لبكي “مكتب المبادرات الانتقالية الممثل بالسيد شادي نشابي، على جهودهم المبذولة في عكار، من خلال تمويل مشاريع تنموية لمصلحة محافظة عكار وأهلها”، مشيرا الى “تعاون جديد مع مكتب OTI من أجل إعادة تأهيل مركز نفوس العبدة، سيعلن عنه قريبا”.

وائتمن لبكي رئيس الجمعية التعاونية لصيادي السمك في العبدة – ببنين عبد الرزاق حافظة على السوق، وحمله “مسؤولية الحفاظ عليه، حفاظا على السلامة الغذائية ومصلحة أبناء عكار”.

حافظة
ثم القى نائب رئيس بلدية ببنين – العبدة المحامي مروان حافظة، كلمة البلدية، رحب فيها بالحضور وشكر الجميع على “الجهود المبذولة في عكار”.

في الختام، رحب عبد الرزاق حافظة بالحضور وشكر جهود القائمين على المشروع، وقدم للبكي درعا تقديرية باسم “الجمعية التعاونية لصيادي السمك في ببنين – العبدة”.

تلا اللقاء حفل كوكتيل.