IMLebanon

“ناسا” تؤكد وجود مياه سائلة على سطح المريخ!

nasa-water-in-mars

 

أعلنت وكالة الفضاء الاميركية “ناسا” انها تمتلك ادلة تؤكد وجود مياه سائلة اليوم على سطح المريخ.

واوضح جون غرونسفيلد المدير المساعد للناسا خلال مؤتمر صحافي عقد اثر نشر هذا الاكتشاف في مجلة “نيتشر جيوساينس” البريطانية “يشكل ذلك تقدما مهما يبدو انه يؤكد ان مياها مالحة على شكل جداول تتدفق اليوم على سطح المريخ”.

وقد تم التوصل الى هذه النتائج بفضل صور وفرتها عمليات رصد لمسبار تابع للناسا وهي “تدعم بقوة فرضية” وجود ماء سائل على المريخ خلال الفترة الراهنة على ما استنتج الباحثون الفرنسيون والاميركيون المشاركون في البحث.

واكد جيم غرين المسؤول عن علم الكواكب في وكالة ناسا “المريخ ليس كوكبا جافا وقاحلا كما كنا نظن.”

واشار الى ان المريخ في الازمة الغابرة كان شبيها بالارض مع بحيرات وانهر خلفت اودية فضلا عن محيط شاسع.

واوضح ان “مسباراتنا (حول المريخ) رصدت الكثير من الرطوبة في الغلاف الجوي” مما ادى الى استنتاج ان ارض المريخ اكثر رطوبة مما كان متوقعا.

وطرح العلماء منذ فترة طويلة فرضية ان تكون هذه الاثار الموسمية لعمليات سيلان على اراض منحدرة ناجمة عن مياه عالية الملوحة او ما يعرف بالاجاج.

ورصدت هذه الخطوط للمرة الاولى قبل اربع سنوات تقريبا ويمتد بعضها على مئات الامتار بعرض خمسة امتار وتظهر فقط في مواسم الحر وتتوسع ومن ثم تختفي مع تدني الحرارة.

وكان العلماء قد عجزوا حتى الان عن دعم فرضية ان تكون عمليات السيلان الموسمية هذه ناجمة عن سيلان مياه مالحة.

واوضح جون غرونسفيلد وهو رائد فضاء سابق “لطالما كانت استكشافنا للمريخ يرتكز على البحث عن المياه في اطار سعينا الى اكتشاف شكل من اشكال الحياة في الكون وبات لدينا الان مؤشرات علمية مقنعة تؤكد ما كنا نشتبه به”.