IMLebanon

وفد المركز اللبناني لحفظ الطاقة شارك في مؤتمر الطاقة الشمسية في القاهرة

CIGS-Solar-Cell

شارك وفد من المركز اللبناني لحفظ الطاقة التابع لوزارة الطاقة والمياه في المؤتمر الدولي لتعزيز كفاءة الطاقة والطاقة الشمسية في المتوسط، الذي تنظمه هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية ضمن مشروع التطوير المتوسطي لخطط دعم مبادرات الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة (MED DESIRE) الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي عقد في القاهرة بمشاركة خبراء دوليين من حوض البحر الأبيض المتوسط.

وهذا المؤتمر هو جزء من أنشطة رسملة نتائج المشروع التي تهدف إلى نشر كفاءة استخدام الطاقة في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال تصميم آليات تمويل مبتكرة وتحفيز السوق. ويتم تنفيذ المشروع في إطار برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط ENPI CBC MED.

وتعتمد المبادرة على وجود الخبراء الدوليين الذين سيناقشون السياسات المتوسطية للتعاون في مجال الطاقة والخبرات من الاتحاد الأوروبي لعام 2020، فضلا عن آخر التطورات التشريعية والمرافق المبتكرة في مجال الطاقة للفترة المقبلة، وفقا للمبادىء التوجيهية الواردة من قبل الاتحاد الأوروبي بشأن الطاقة وتغير المناخ.

وقد بحث المشاركون أيضا تجارب حديثة في مجالي كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة من خلال ما عرضه ممثلو بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط المشاركة في مشروع MED-DESIRE، وتبادل الخبرات في المجال القانوني والتنظيمي والاقتصادي.

وتناول المؤتمر دور الجهات المعنية وقطاع الأعمال، وفق مداخلات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في إقليم بوليا الإيطالي، هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية NREA، الوكالة الأندلسية للطاقة (AAE)، الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة التونسية (ANME)، المركز اللبناني لحفظ الطاقة (LCEC)، الجهات الفاعلة الدولية: برنامج (UNDP) المكتب القطري لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في القاهرة، السفارة الايطالية / لجنة التجارة الايطالية، السفارة الاسبانية، إدارة الطاقة في جامعة الدول العربية. أصحاب المصلحة: المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)، قطاع الأعمال: ECO-Ser و ممثلون عن شركات من مصر وإسبانيا ولبنان وإيطاليا.

يذكر أن MED-DESIRE هو مشروع استراتيجي يهدف إلى نشر كفاءة الطاقة، والطاقة الشمسية على وجه الخصوص، عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويسعى إلى إزالة الحواجز المتعلقة بالإطار القانوني والتنظيمي والاقتصادي للطاقة الشمسية الموزعة لتسهيل قبولها واستخدامها فضلا عن نقل وتطبيق الممارسات الجيدة في قطاع كفاءة الطاقة، علما أن المشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج ENPI CBC MED 2007 2013 ويهدف إلى تسهيل استخدامات الطاقة الشمسية الموزعة وكفاءة استخدام الطاقة في المناطق المستهدفة، من خلال تحقيق تعاون فعال عبر الحدود ورفع مستوى الوعي العام حول فوائد هذه التكنولوجيا من أجل البيئة والتنمية المستدامة المحلية.

وتتألف الشراكة في المشروع من ثمانية شركاء من خمس دول هي: إيطاليا، إسبانيا، تونس، لبنان ومصر.